السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرشح الجمهوري الامريكي ميكين: هناك 30صراعا عالميا اهم من الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 25/09/2008 ( آخر تحديث: 25/09/2008 الساعة: 16:04 )
بيت لحم -معا- اثبت اجتماع معهد واشنطن الذي عقد الاسبوع الماضي في ولاية فرجينيا تراجع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وعدم وجوده على رأس سلم اولويات المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية جون ميكين الذي اختفى صوته خلال الاسبوع الماضي من النقاش العام حول الشرق الاوسط والقضايا العالقة هناك, معتبرا مؤتمر انابوليس بمثابة خطأ.

واثار الاجتماع المذكور وفقا لصحيفة "هآرتس" انطباعا بان الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لن يحتل موقعا مهما في سلم اولويات المرشح الجمهوري, رغم تصريحاته العلنية حول الالتزام بأمن اسرائيل وما ادلى به اثنان من مستشاريه خلال اجتماع فرجينيا عزز مثل هذا الانطباع.

فيما اعلن ميكين قبيل اندلاع الازمة الاقتصادية الحالية رغبته واهتمامه الشخصي في السعي لتحقيق تقدم في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية وصف مستشاره "ميكس بوت" خلال اجتماع معهد واشنطن مؤتمر انابوليس الذي هدف الى استئناف عملية السلام بالخطأ, قائلا:" بوجود 30صراعا عالميا تتطلب انتباها امريكيا عاجلا وتشكل اولوية تسبق الصراع الفلسطيني الاسرائيلي".

واوضح مستشار اخر يدعى ريتشارد فيليامسون ان ميكين لا ينوي ولا يرغب بفرض سلوك او تصرف معين ومحدد على اسرائيل, معربا عن امله بان تصغي اسرائيل لهم انطلاقا من علاقات الصداقة فقط.