السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقيات مشروع تطوير وتأهيل رياض الأطفال في محافظتي الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 25/09/2008 ( آخر تحديث: 25/09/2008 الساعة: 17:28 )
الخليل -معا- وقعت مؤسسة الشرق الأدنى، اتفاقيات مشروع تطوير رياض الأطفال الممول من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية- سمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي-، مع 10 رياض أطفال في محافظتي الخليل وبيت لحم، والتي تم اختيارها بناء على تقييم الاحتياج واستمارة التقييم وحاجة مباني هذه الرياض للترميم وذلك لتأهيلها لاستقبال وتقديم الخدمات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وجرى توقيع اتفاقيات رياض الأطفال التي تم اختيارها في محافظة الخليل وهي (روضة جمعية الكفيف الخيرية - الخليل، روضة جمعية سيدات العروب الخيرية (روضة بيسان)، روضة العودة - ترقوميا، روضة جمعية اتحاد لجان المرأة الفلسطينية (رياض أطفال غسان كنفاني) - الظاهرية، روضة أشبال الظاهرية، روضة جمعية الهلال الأحمر - بني نعيم، وروضة البستان - اذنا) وذلك في مكتب مؤسسة الشرق الأدنى وبحضور مشرفات رياض الأطفال وقسم التعليم العام في مديريات التربية والتعليم.

وفي قاعة الاجتماعات التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم تم توقيع الاتفاقيات مع رياض الأطفال المختارة في محافظة بيت لحم وهي (روضة جمعية المالحة الخيرية ، روضة جمعية تقوع الخيرية، روضة أطفال الدهيشة)
وذلك بحضور الأستاذ عبد الله شكارنة مدير التربية والتعليم و أ. صالح بلو نائب المدير بالإضافة إلى أ. نعمان حمدان رئيس قسم التعليم العام وعطاف العزة مشرفة رياض الأطفال.

وقدم شكارنة الشكر للمؤسسة على دعمهم للمؤسسات الفلسطينية بشكل عام والتركيز على قطاع رياض الأطفال بشكل خاص، ما يدل على سعة أفق ورؤيا سامية, متمنيا أن يتكلل المشروع بالنجاح الباهر.

وأشار شكارنة إلى أن المشروع ممول من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية " سمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي "وتبلغ قيمة المنحة المقدمة 6500$ على أن تقوم الروضة بالمساهمة المادية للمشروع والبالغة 25% من قيمة المنحة المقدمة .

هذا و يهدف المشروع إلى تطوير 10 رياض أطفال مثالية بمواصفات عالية ( إنشائية صحية ونظيفة وآمنه ومؤهلة لاستقبال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة) من خلال خلق مكتبات ذات مواصفات محددة تتضمن احدث الكتب، توفير منطقة ألعاب آمنة و نظيفة و حديثة، ترميم المبنى و صيانته، توفير كافة المستلزمات من أثاث و العاب داخلية، توفير وسائل طبية مساندة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (النظارات والسماعات و الكراسي المتحركة)، وتطوير وتحسين المرافق الصحية، توفير منهج قوي وكتب ووسائل تثقيفية.

كما ويهدف المشروع إلى بناء وتطوير قدرات 10 من الكادر الإداري في رياض الأطفال و 20 من المعلمات (تطور بيئة علمية لمزايا تعليم أطفال الروضة) من خلال تدريب طاقم العمل في الروضة على احدث وانجح أساليب التربية، وتدريب المدراء على الإدارة الناجحة للروضة من خلال التطرق إلى النواحي المالية و الإدارية و تدريبهم على التواصل الجيد مع فريق العمل و الأطفال، تدريب يتطرق إلى مستوى النظافة و الصحة و الأمان المطلوب في رياض الأطفال و كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية "سعادة سمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي" أن تحقيق أهداف المشروع سيشجع الأهل وأطفالهم بالالتحاق بمكان مميز وسيؤدي ذلك لزيادة معدل التسجيل في رياض الأطفال و يطور بيئة جديد لمزايا تعليم أطفال الروضة.

ويأتي هذا المشروع الممول من قبل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية " سعادة سمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي"، لإظهار مدى اهتمامهم بخدمة الشعب الفلسطيني وأطفاله وخاصة قطاع المعاقين.

يذكر أن هذا المشروع هو المشروع الثاني الذي تموله مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية " سعادة سمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي" في الأراضي الفلسطينية حيث تنفذ مشروع "الشارقة الفلسطيني للكراسي المتحركة والأجهزة الطبية المساعدة" والذي يشمل وحدتين الأولى مختصة بتصنيع وصيانة الكراسي المتحركة في نابلس والثاني مركز السمعيات في جنين والذي يختص بعمل الفحوصات السمعية للأطفال وكبار السن وبالتدريب النطقي وبتركيب سماعات طبية مساعدة.