الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة: المستوطنات ليست عقبة بوجه السلام

نشر بتاريخ: 26/09/2008 ( آخر تحديث: 26/09/2008 الساعة: 23:02 )
القدس-معا-أكدت مندوبة إسرائيل الدائمة لدى الأمم المتحدة البروفيسورة غبريئيلا شاليف أن المستوطنات ليست عقبة بوجه السلام.

وقالت" إن إسرائيل ملتزمة بالتوصل إلى حل يعتمد على قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنباً إلى جنب وهي مستعدة لتقديم تنازلات مؤلمة في سبيل ذلك".

وجاءت أقوال البروفيسورة شاليف هذه في سياق النقاش الذي أجراه مجلس الأمن الدولي الليلة حول موضوع الاستيطان.

وتساءلت المندوبة الإسرائيلية كيف يمكن لأحد أن يتصور بأن الاعتداءات الصاروخية لحماس وتسلح حزب الله والطموحات النووية الإيرانية لا تشكل عقبة بوجه السلام.

وتحدث في النقاش وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي قال إن المستوطنات تجعل إقامة دولة فلسطينية أمراً مستحيلاً مشيراً إلى أن الطريق الوحيد أمام إسرائيل لتحقيق الأمن هو طريق السلام.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن هو الآخر إنه يجب وضع حد لسياسة الاستيطان الإسرائيلية وأعرب عن تأييده لحل يعتمد على أساس حدود 1967 وأحكام الشرعية الدولية.

وقالت إن التقدم نحو السلام في منطقة الشرق الأوسط سيتحقق من خلال الحوار من خلال مبادرات مثل المبادرة التي أطلقتها الدول العربية لمناقشة موضوع الاستيطان.

وأكدت شاليف في سياق الكلمة التي ألقتها في مجلس الأمن الدولي الليلة ان إسرائيل تدرك تماماً المغزى من التزاماتها الخاصة بإحلال السلام وتوجهت إلى المندوبين العرب سائلة إياهم (هل تفهمون ما هو التزامكم بهذا الخصوص؟.