الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. مصطفى البرغوثي: نجحنا في حل مشكلة زراعة الكبد لجميع الأطفال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 26/11/2005 ( آخر تحديث: 26/11/2005 الساعة: 13:10 )
معا - فيما يمثل نجاحاً نادراً على النطاق الوطني, قال الدكتور مصطفى البرغوثي أنه نجح من خلال الاتصالات التي يجريها مع اصدقاء الشعب الفلسطيني في الخارج في تأمين فرص العلاج المجاني للأطفال الفلسطينيين الذين يعانون من أمراض كبد مزمنة والذين سيواجهون الموت في حال عدم إجراء عمليات زراعة كبد لهم.

وقال د. البرغوثي أن تكلفة كل عملية من هذا النوع تتراوح ما بين مئتين ومئتين وخمسين الف دولار للحالة الواحدة، الأمر الذي يمثل أمراً مستحيلاً للغالبية الساحقة من الفلسطينيين إضافة الى أن تقنية العلاج غير موجودة في فلسطين بل في المشافي الإسرائيلية التي تصر على أن تكون تغطية إجراء العملية نقداً وبشكل كامل.

وأضاف د. البرغوثي أن الاتفاقية التي كانت حصيلتها الأولى انقاذ حياة الطفل كريم من رام لله (6 أعوام) والاستعدادات لارسال الطفل أدريس من نابلس لإجراء العملية خلال أسابيع بعد مروره بمرحلة الاعداد والتخضير العلاجي تنقذ فلسطينياً من خلال جمعية الإغاثة الطبية مشيراً الى وجود ملفات لأربعة أطفال آخرين من الضفة من غزة تجري دراستها حالياً لإرسالهم الى العلاج في الخارج.

وأوضح د. البرغوثي أن هؤلاء الأطفال يضافون الى مجموعة عمليات أجريت لعدد آخر في وقت سابق بما فيها زراعة القلب للطفل احمد الشعار من نابلس.

وأشار د. البرغوثي الى أن الإغاثة الطبية كانت نشرت إعلاناً في الصحف دعت فيه أهالي الأطفال الذين يعانون من مثل تلك الأمراض الى التقدم بطلباتهم وملفاتهم الطبية في أسرع وقت ممكن .

وأكد د. البرغوثي أن كل طفل يعاني من مرض مزمن سيدرس طلبه ويتم تحويله للعلاج دون أستثناء أو تمييز لأن في ذلك مسؤولية وطنية وإنسانية وأن حياة الأطفال أمانة في أعناقنا جميعاً.