الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي تمنح مؤسسة أنيرا خمسين مليون دولار بهدف تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي وبنية تحتية رئيسية

نشر بتاريخ: 03/10/2008 ( آخر تحديث: 03/10/2008 الساعة: 12:36 )
القدس- واشنطن- وقعت كل من المؤسسة الأمريكية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا) و الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي " إتفاقية تعاون" أصبحت مؤسسة أنيرا بموجبها مسؤولة عن تنفيذ برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئة في الضفة الغربية وغزة بقيمة خمسين مليون دولار أمريكي على مدى خمسة سنوات.
وسيبدأ العمل في برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئة في شهر أكتوبر من العام 2008، حيث ستقوم مؤسسة أنيرا بتنفيذ مشاريع طارئة لتزويد التجمعات الفلسطينية بخدمات المياة والصرف الصحي والبنية التحتية في المناطق التي تفتقر الى هذه الخدمات. كما وستقوم مؤسسة أنيرا بتحديث وتحسين وتوسيع أنظمة الصرف الصحي بالإضافة إلى العمل على تزويد مياه صالحة للشرب للتجمعات ذات الحاجة. وهذا يتضمن تركيب شبكات جديدة تحمل مياه الشرب وتصرّف ومياه المجاري، كما سيتم العمل على تصليح الشبكات التالفة و أنظمة الضخ الصغيرة نسبيا.

بدوره عقب السيد بيل كوركوران، رئيس مؤسسة أنيرا بالقول "هذا البرنامج يشكل مصدرا حيويا يمكننا من خلاله الإستجابة السريعة للإحتياجات الإنسانية الطارئة بالإضافة إلى خلق فرص عمل. كما وسيجلب البرنامج الراحة والطمأنينة للعائلات التي هي بحاجة لمثل هذه الخدمات الأساسية." وأضاف كوركوران: "يشكل المشروع تعبيرا عن التقدير العميق من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لمهنية ومهارة طاقم مؤسسة أنيرا العامل في الأراضي الفلسطينية ، بالإضافة إلى حرص مؤسسة أنيرا على إتباع منهجية واعية للأشراف على المصادر المالية بحيث يتم التأكد من إنفاقها بحرص."

على مدار السنوات الخمس القادمة ستعمل مؤسسة أنيرا على إنجاز ما يلي:
تزويد أكثر من 70 تجمع فلسطيني بشبكات مياه صالحة للشرب أو تحسين الشبكات الحالية.
حصول أكثر من 30 تجمع فلسطيني على شبكات محسنة لنظام الصرف الصحي.
بناء وإعادة تأهيل أكثر من 30 مرفق في مجالات التعليم، الصحة، والمرافق العامة.

يهدف هذا البرنامج إلى بناء بنية تحتية من شأنها تحسين عمل النظام الصحي و تحسين القدرات البشرية وتحسين الأقتصاد الفلسطيني بصورة عامة من خلال عمليات شراء، تزويد وتركيب المعدات المطلوبة.

من جانبة أشار مدير الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي، السيد هاورد سومكا إلى أن "الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي سوف تستمر من جانبها في العمل على تقديم الخدمات للشعب الفلسطيني في مجالي المياه والصرف الصحي. بالإضافة إلى مساعدة أكثر من 100 تجمع فلسطيني وعلى مدى السنوات الخمس القادمة من خلال خلق ألاف الوظائف قصيرة الأمد." مشيرا الى أن "هذا هو البرنامج الوحيد ضمن مشاريع كبيرة في الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي التي سيتم من خلاله بناء وإعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية للفلسطينيين."

خلال المرحلة الأولى من هذا البرنامج والتي قامت مؤسسة أنيرا بتنفيذه منذ أغسطس 2006، تم إنجاز مايلي:
خدمة 1.6 مليون فلسطيني في أرجاء الضفة الغربية وغزة.
خلق أكثر من 45.000 يوم عمل في مناطق الريف والمناطق النائية التي تعاني من ندرة في فرص العمل.
توصيل مياه شرب نظيفة وبشكل مستمر لأكثر من 900.000 مواطن فلسطيني، مما وفر على هذه الأسر نفقات مالية مرهقة كانت تصرف بهدف إيجاد مصادر خاصة للمياه. كما وجلب البرنامج خدمات صرف صحي أفضل لأكثر من 700.000 مواطن.
عمل البرنامج على إقامة مايزيد عن 200 بئر لتجميع مياه الأمطار داخل المنازل.
وقال السيد كوركوران بأن " مؤسسة أنيرا سوف تعمل على توسيع إنجازات المرحلة الأولى وتتطلع إلى جلب فرص عمل جديدة ومياه شرب صالحة لأكبر عدد ممكن من الفلسطينين بالإضافة إلى العمل الجاد للحفاظ على البيئة في الضفة الغربية وغزة."

مؤسسة أنيرا:
المؤسسة الأمريكية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى (ANERA) - هي مؤسسة رائدة في تقديم مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين وغيرهم في الشرق الأوسط. تعمل مؤسسة أنيرا في مجالات التعليم والرعاية الصحية والمجتمع المحلي وكذلك مشاريع التنمية الاقتصادية. تعمل مؤسسة أنيرا بشكل أساسي في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن ولبنان.

تعد مؤسسة أنيرا مؤسسة رائدة في مجال تزويد وتطوير الخدمات الصحية والتعليم، وبرامج التوظيف في المجتمعات والأسر الفقيرة في الشرق الأوسط. تم تأسيس مؤسسة أنيرا في العام 1968 للمساعدة في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين بعد الحرب العربية الإسرائيلية. مؤسسة أنيرا هي مؤسسة غير سياسية وغير دينية وهي المؤسسة الأمريكية غير الربحية الوحيدة في الشرق الأوسط لأكثر من 40 عام.

خلال العام المنصرم قامت مؤسسة أنيرا بتوزيع ماقيمته أكثر من 50 مليون دولار على شكل دواء ومعدات طبية في الضفة الغربيه، غزة، لبنان والأردن. يبلغ عدد موظفي مؤسسة أنيرا أكثر من 60 موظفاً محلياً. تعمل مؤسسة أنيرا من خلال شركاء محليين في برامج تتجاوب وإحتياجات هذه المجتمات، بحيث تحفز نمو العمل، و تحسن الصحة وتعمل على تطوير البنية التحتية.
تعتبر مؤسسة أنيرا شريكا رئيسيا للوكالة الأمريكية للأنماء الدولي لأكثر من 30 عاما.