الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني يقرر إنشاء "شركة الريحان للاستثمار العقاري"

نشر بتاريخ: 05/10/2008 ( آخر تحديث: 05/10/2008 الساعة: 18:24 )
رام الله -معا- قرر مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني مؤخراً، إنشاء شركة جديدة تحمل اسم "شركة الريحان للاستثمار العقاري" لتكون المطور الرئيس لضاحية الريحان السكنية شمال مدينة رام الله.

ويأتي تأسيس شركة الريحان، بعد تأسيس الصندوق وشركة الأرض القابضة لشركة "أرضنا"، التي ستتولى مهمة الإشراف على تطوير مشروع "الإرسال سنتر" وهو مشروع عقاري متعدد الأغراض سيتم إنشاؤه في منطقة الإرسال في محافظة رام الله والبيرة.

وستقوم شركة "الريحان" بتطوير مشروع ضاحية "الريحان" في مدينة رام الله كضاحية سكنية نموذجية وعلى طراز معماري حديث وعصري. ويُعد مشروع ضاحية "الريحان" باكورة مشاريع الصندوق السكنية التي يسعى لتنفيذها، وذلك ضمن برنامجه الوطني للسكن الملائم الذي كان قد أعلن عنه مطلع العام الحالي، والهادف إلى إنشاء ما يُقارب 30,000 وحدة سكنية على مدار السنوات العشر المقبلة في المحافظات الفلسطينية المختلفة، حيث من المتوقع أن يتجاوز حجم الاستثمار الكلي للبرنامج 1.5 مليار دولار أمريكي.

ويقع مشروع ضاحية "الريحان" على قطعة أرض مساحتها 250 دونماً في الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله (جنوبي غرب بلدة أبو قش)، وعلى تلة مطلة على المدينة والمناطق المحيطة بها، ولا يبعد أكثر من خمس دقائق عن مدينتي رام الله والبيرة، كما أنه قريب من حرم جامعة بيرزيت.

وبحسب الدكتور محمد مصطفى، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني، فإن الصندوق قد قام بإعداد مسح شامل ومفصل لمنطقة المشروع، إلى جانب تحضيره لخطة العمل ودراسة السوق والمعلومات المتعلقة بتكلفة إنشاء البنية التحتية الخاصة به.

وأضاف الدكتور مصطفى بالقول:"إن الصندوق قد باشر بوضع التصاميم والمخططات اللازمة للمشروع من خلال تعاقده مع شركة "اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة وجعفر طوقان وشركاؤه" في الأردن". إذ ستقوم الشركة بوضع المخطط الهيكلي التفصيلي لأرض المشروع، بالإضافة إلى التصاميم المعمارية الأولية للمباني والمرافق العامة والمساحات الخضراء في المنطقة، والتصاميم الخاصة بشبكة البنية التحتية الداخلية بما في ذلك شبكة المياه والكهرباء والمجاري والاتصالات، وذلك إلى جانب إعداد دليل التطوير والتنفيذ الذي يشمل محددات التصميم والتنفيذ واجبة الاتباع.

وأوضح الدكتور مصطفى بأن الصندوق سيقوم، وعبر "شركة الريحان للاستثمار العقاري"، بتطوير الأرض وإيصال كافة خدمات البنية التحتية، ومن ثم العمل على اختيار شركاء محليين وإقليميين لبناء الضاحية السكنية الجديدة، بحيث يتم بناء ما يُقارب 1700 وحدة سكنية بمساحات متفاوتة تتناسب ومختلف الاحتياجات، مع تخصيص مساحات أخرى من الأرض للاستخدامات التجارية".

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم توفير قروض للرهن العقاري للمشترين في مشروع "الريحان" والمشاريع السكنية الأخرى عن طريق شركة الأمل للرهن العقاري، والتي يعمل الصندوق على تأسيسها مع شركاء محليين ودوليين، والتي ستعمل على توفير تمويل الإسكان طويل الأمد بنسب فائدة ثابتة وأخرى متغيرة لذوي الدخل المحدود والمتوسط، ومن خلال شبكة من البنوك والشركات المالية القائمة.