الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السـفير الأغـا يبحث مع الرئيس السريلانكي والمسئولين ترتيبات زيارة الرئيس عباس الى سريلانكا نهاية الاسبوع

نشر بتاريخ: 05/10/2008 ( آخر تحديث: 05/10/2008 الساعة: 18:56 )
بيت لحم- معا - بحث الدكتور أنـور الأغـا سـفير فلسطين لدى سريلانكا و المالديف مع الرئيس السريلانكي ماهيندا راجباكسه والمسئولين السريلانكيين سبل تعزيزالعلاقات الثنائية بين فلسطين و سريلانكا، و ذلك في اطار الاستعدادات و الترتيبات الجارية في العاصمة السريلانكية كولومبو لاستقبال السيد الرئيس محمود عباس خلال الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الى جمهورية سريلانكا في التاسع و العاشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

و قال السفير الأغـا أن الرئيس السريلانكي سوف يكون على رأس مستقبلي الرئيس محمود عباس و الوفد المرافق له، و الى جانبه عدد الوزراء و المسئولين السريلانكيين و السفير الفلسطيني لدى سريلانكا د. أنـور الأغـا و سفراء الدول العربية و الاسلامية المعتمدين لدى سريلانكا، وذلك فور الوصول الى مطار بندارانايكا الدولي في العاصمة السريلانكية كولومبو ظهر يوم الخميس الموافق 9/10 حيث سيتم استعراض حرس الشرف و عزف السلامين الوطنيين الفلسطيني و السريلانكي يليها مصافحة الوفود، ثم يقوم السيد الرئيس محمود عباس بتدوين كلمة بهذه المناسبة في سجل الشرف الذهبي بالمطار، ثم يصطحب الرئيس السريلانكي ضيفه الرئيس محمود عباس و الى جانبه الوفد المرافق الى قاعة الشرف، و بعدها سيتوجه السيد الرئيس و الوفد المرافق الى مقر الاقامة بالعاصمة كولومبو بواسطة المروحيات الرئاسية.

و أشار السفير الأغـا أن اجتماعاً ثنائياً موسعاً بين الزعيمين في حوالي الساعة السادسة و النصف بتوقيت كولومبو (الثالثة بتوقيت القدس) و يتبع ذلك التوقيع الرسمي على اتفاقية اطار عام بين جمهورية سريلانكا و دولة فلسطين تتعلق بالتعاون التقني و التدريب العملي في مجالات الثقافة و التعليم و العلوم و الرياضة و السياحة،و التي من شأنها أن تعزز العلاقات و سبل تطويرها بين البلدين في ظل موقف الحكومة السريلانكية الداعم لقضيتنا و شعبنا الفلسطيني.

و سوف يعقد بعد ذلك مؤتمر صحفي مشترك للرئيسين، ثم يقيم الرئيس السريلانكي مأدبة عشاء على شرف الرئيس محمود عباس و الوفد المرافق له يحضره رئيس الوزراء السريلانكي و عدد من الوزراء و الشخصيات و المسئولين السريلانكيين و سفراء الدول العربية و الاسلامية المعتمدين لدى سريلانكا.

و أضاف السـفير الأغا أن السيد الرئيس محمود عباس سيستقبل في اليوم الثاني من الزيارة كلاً من رئيس الوزراء السريلانكي راتناسيري ويكرامنايكا ووزير الخارجية السيد روهيتا بوجولاجما و رئيس و أعضاء لجنة التضامن و الصداقة السريلانكية مع شعبنا الفلسطيني و زعيم المعارضة السيد رانيل ويكراماسينجا الذي هو رئيس وزراء سابق، و أيضاً سيلتقي السيد الرئيس محمود عباس مع سفراء الدول العربية لدى سريلانكا.

إلى ذلك، ذكر السفير الأغـا أن الوفد المرافق للسيد الرئيس مكون من د. رياض المالكي وزير الشئون الخارجية و د. زياد أبو عمرو وزير الشئون الخارجية السابق و السيد نبيل أبو ردينة مستشار السيد الرئيس والمتحدث باسم الرئاسة و السفير عبد الكريم عويضة رئيس المراسم و التشريفات للسلطة الوطنية الفلسطينية.

و الجدير ذكره هنا أن الرئيس السريلانكي ماهيندا راجباكسه هو الرئيس الفخري للجنة التضامن و الصداقة السريلانكية مع الشعب الفلسطيني، و أن سريلانكا تترأس لدى الأمم المتحدة في نيويورك لجنة التحقيق في الممارسات الاسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، و أن سريلانكا كانت من أوائل الدول التي اعترفت باعلان استقلال الدولة الفلسطينية الذي أعلن من قبل المجلس الوطني الفلسطيني على أرض الجزائر في العام 1988.