الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي في شمال الخليل: لا يوجد أفق سياسي في المفاوضات مع إسرائيل والمؤتمر السادس ضرورة ملحة

نشر بتاريخ: 05/10/2008 ( آخر تحديث: 05/10/2008 الساعة: 20:38 )
حلحول -معا- قال عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ممثل منظمة التحرير في لبنان خلال لقائه بأعضاء إقليم شمال الخليل لحركة فتح في مقر الإقليم بحلحول أنه لا يوجد أفق سياسي في المفاوضات مع إسرائيل، وأنه بات من الصعب تحقيق السلام خلال هذا العام، وأن إسرائيل تتهرب من دفع استحقاقات السلام و تماطل في تطبيق الاتفاقيات، وتتهرب من مسؤولياتها تجاه تحقيق سلام عادل و شامل وفق قرارات الشرعية الدولية .

واكد أن على إسرائيل أن تفهم بأن الفلسطينيين لا يمكن أن يفاوضوا إلى الأبد، و أضاف قائلا "أننا مع سلام عادل يضمن إقامة دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران عاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين، وإطلاق سراح كافة الأسرى ، و يعالج كافة قضايا الحل النهائي".

وحول الحوار الفلسطيني الفلسطيني قال عباس زكي "نأمل أن ينجح الحوار و ينتهي الانقلاب ويزول الانقسام وتعود غزة إلى حضن الشرعية " .

من جهة أخرى اعتبر عباس زكي أن الانقسام الحاصل في غزة هو إجهاض لحلم الدولة الفلسطينية، وخنجر في خاصرة المشروع الوطني والقضية الفلسطينية برمتها، وأن على فتح تقع مسؤولية حماية المشروع الوطني، وقال :"لهذا فإننا كفتحاويون ذاهبون للحوار بقلب مفتوح ومصممون على إنجاحه وإنهاء حالة الانقسام لإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية وحماية مشروعنا الوطني"، مثمنا في الوقت نفسه دور مصر لما تبذله من جهود في إنجاح الحوار وعودة الوحدة الفلسطينية و إنهاء حالة التشرذم القائمة.

هذا وتحدث عباس زكي عن حتمية عقد المؤتمر السادس لحركة فتح، على أن يكون على أرض الوطن، واعتبر أن عقد المؤتمر أصبح ضرورة فتحاوية وفلسطينية وعربية و دولية لما له أهمية على الصعيد الداخلي والدولي، وأضاف قائلا " لقد آن الأوان للعودة لابناء حركة فتح لاختيار قيادة جديدة تمثلهم، ووضع برنامج جديد يلبي طموح الأجيال القادمة ويعالج كافة قضايا الوضع الداخلي للحركة وعلاقاتها الفلسطينية والعربية و الدولية، برنامج يضمن حقوق المناضلين والأسرى والشهداء ويحافظ على ثبات الشعب ويصون حقوقه ".

وأكد عباس زكي على دور الأقاليم المنتخبة في قيادة الحركة لما يقع على عاتق هذه الأقاليم من مهام صعبة في إعادة ترتيب صفوف الحركة واستنهاضها وإعادة الحياة التنظيمية لها، مؤكدا على أن هذه الأقاليم يجب أن تأخذ دورها الطليعي في قيادة الحركة، لأنها تمثل العمود الفقري للحركة، محذرا في الوقت نفسه من وصول المتسلقين والمتاجرين بالحركة الذين لم يدافعوا عن حركة فتح ولم يضحوا من أجلها إلى سلم القيادة.

هذا واستعرض عباس زكي أوضاع الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية في لبنان والعلاقة التي تربطهم بالحكومة اللبنانية والشعب اللبناني، مؤكدا :"بأننا لن نسمح لأيٍ كان أن يعكر صفو هذه العلاقة"، مبينا أن هناك تعاون كبير مع الحكومة اللبنانية من اجل تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين .

هذا وكان اللقاء بدأ بكلمة ترحيبيه للدكتور يوسف أبو ماريا القائم بأعمال أمين سر إقليم شمال الخليل، رحب فيها بالضيف واستعرض واقع الإقليم وقدم شرح مفصلا عن إنجازات الإقليم والبرامج التي ينفذها والصعوبات التي يوجهها .

هذا وأفاد الناطق الرسمي للإقليم المهندس محمد السراحين أن نقاشا موسعا دار بين عباس زكي وأعضاء الإقليم تناول الوضع السياسي والتنظيمي، حيث استعرض هاني جعاره الوضع التنظيمي الداخلي والصعوبات التي تواجه الإقليم على الأرض.

من جهة أخرى قدم أكرم الشروف شرحا مفصلا عن الإنجازات التي حققها الإقليم في موضوع ترتيب واستكمال انتخابات المكاتب الحركية وما تمثله هذه المكاتب من استنهاض فكري للحركة، واستعرض علي أبو حرب الوضع المالي الصعب للحركة و الذي يقف عائقا دون إنجاز الكثير من الفعاليات الجماهيرية ، كما استعرض خالد رشيد الوضع السياسي على صعيد الحركة وتطلعات أبناء فتح للمرحلة القادمة و خصوصا في المؤتمر السادس.