الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة طوباس تحيي اليوم العالمي لمحمود درويش بأمسية شعرية في بلدة طمون

نشر بتاريخ: 06/10/2008 ( آخر تحديث: 06/10/2008 الساعة: 10:40 )
جنين -معا- نظم نادي طمون الرياضي أمسية شعرية تحت رعاية وزارة الثقافة في محافظة طوباس؛ وفاء وتكريما لروح الشاعر الكبير الراحل محمود درويش؛ ولمناسبة الخامس من تشرين أول اليوم العالمي لرحيله, بحضور ممثل محافظ طوباس د.سامي مسلم، ورئيس بلدية طمون محمد بشارات ومدير الثقافة ورئيس نادي طمون وجمع من المدعوين والمهتمين.

ورحب عبد السلام العابد مدير الثقافة في محافظة طوباس الذي أدار الأمسية الثقافية بممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية وبالشعراء المشاركين في إحياء هذه الفعالية؛ تكريما للشاعر الكبير محمود درويش الذي غاب عنا بالجسد ولكن ذكره يتردد على كل لسان، وفي كل مكان والدليل على ذلك هذه الأمسيات الثقافية التي تقام في كل أنحاء العالم، وهذا اليوم العالمي الذي تم تخصيصه للشاعر الكبير؛ وفاء له، وعرفانا بفضله، ومكانته الأدبية المرموقة، ونقل للحضور تحيات وزيرة الثقافة تهاني أبو دقة.

وألقى محمد بشارات رئيس بلدية طمون كلمة ترحيبية بالحضور، وحيا جهود وزارة الثقافة والنادي لتكريم الشعراء الذين تركوا بصماتهم على المشهد الثقافي .

وألقى معتز بشارات كلمة محافظ محافظة طوباس الدكتور سامي مسلم شكر فيها القائمين على تنظيم هذه الأمسية الشعرية لتكريم المبدعين وفي مقدمتهم الشاعر الكبير محمود درويش الحاضر فينا، رغم الغياب .

وقدم عبد الله بني عودة رئيس نادي طمون الرياضي كلمة حيا فيها الشاعر الراحل محمود درويش الذي ارتبط اسمه بالقضية والأرض والوطن الجريح، واعتبر رحيله خسارة كبيرة للأدب الراقي والأمة العربية والعالم .

وقرأ الشاعران محمد الأخرس وباسل البزراوي قصيدتين شعريتين في رثاء الراحل محمود درويش, استذكرا فيهما مواقف الشاعر في الدعوة إلى التمسك بالأرض والصمود والتغني بجمال الوطن وجباله وسهوله وأشجاره، عبر قصائده الشعرية الحافلة بقيم الخير والجمال والإنسانية، وعبر الشاعران عن أحاسيس الحزن التي شعر بها المواطنون عقب سماعهم نبأ رحيل الشاعر.

وقرأ مجموعة من طلبة المدارس قصائد شعرية للشاعر محمود درويش وهي: ( بطاقة هوية )، ( عن الصمود )، ( أغنية )، ( سجل أنا عربي ), فيما قرأ عريف الحفل مقاطع شعرية أخرى من قصائد محمود درويش .