الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال استقباله مسيرة للمعاقين ذهنيا : رئيس الوزراء يؤكد أن رعاية المعاق واجب وطني وعمل إنساني كبير

نشر بتاريخ: 27/11/2005 ( آخر تحديث: 27/11/2005 الساعة: 02:10 )
رام الله - معا - اكد رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ، أن رعاية المعاق الفلسطيني واجب وطني إلى جانب كونها عملاً إنسانياً كبيراً. ووجه قريع خلال استقباله مسيرة حاشدة من الأطفال المعاقين ذهنياً، ، تحية إجلال وإكبار إلى كافة المعاقين من أبناء شعبنا وإلى المشرفين على رعايتهم والعناية بهم.

وشدد رئيس الوزراء على التزام السلطة الوطنية برعاية المعاقين وتوفير كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم وتوفير العمل لهم، مشيراً إلى اعتزازنا بإقرار قانون المعاقين، الذي يتضمن الالتزام بحماية حقوق المعاقين وتسهيل حصولهم عليها، وإعداد برامج التوعية لهم ولأسرهم، وتقديم التأهيل بأشكاله، وإلزام كافة المؤسسات بتخصيص نسبة 5% من أماكن العمل للمعاقين.

وأشار قريع الى عدد من الخدمات التي تقدمها السلطة للمعاقين، وهي إعفاء جميع المواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة ووسائل النقل اللازمة لمدارس ومؤسسات المعاقين المرخصة، ووسائل النقل الشخصية لاستعمال الأفراد المعاقين من الرسوم والجمارك والضرائب، كما أن موازنة السلطة للعام القادم ستتضمن بنداً يضمن للمعاقين حقوقهم واحتياجاتهم.

وشدد ابو العلاء على ضرورة تقديم الدعم للأولمبياد الخاص الفلسطيني والمؤسسات العاملة في قطاع رعاية وتأهيل المعاقين ذهنياً، نظراً للنسبة الكبيرة التي تمثلٍها هذه الشريحة في المجتمع.