الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحسيني يصطحب وزيرة الثقافة المغربية بجولة لرؤية القدس من خلف الجدار

نشر بتاريخ: 08/10/2008 ( آخر تحديث: 08/10/2008 الساعة: 15:04 )
القدس- معا- اصطحب الدكتور رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة والعميد كفاح بركات مستشار رئيس ديوان الرئاسة، الوزيرة ثريا جبران وزيرة الثقافة المغربية بزيارة الى قريتي ابو ديس والسواحرة لمشاهدة المدينة المقدسة عن قرب، وذلك بعد منع الوزيرة الضيفة من قبل السلطات الاسرائيلية من زيارة القدس.

وزار د.الحسيني والوزيرة جبران والوفد المرافق لهما جامعة القدس في ابو ديس لمشاهدة القدس وقبة الصخرة المشرفة من هناك، وشرح د.الحسيني للوزيرة تاريخ المدينة المقدسة بشكل مسهب.

كما تطرق الى الممارسات الاسرائيلية لتهويد القدس ووضعها في صورة الممارسات الإسرائيلية على الأرض خصوصا في البلدة القديمة من المدينة والحرم القدسي الشريف والحفريات الاسرائيلية والمحاولات الإسرائيلية لتهويدهما وتهجير سكانها، واطلعها على سياسات مصادرة الاراضي وبناء المستوطنات.

كما تطرق بالحديث الى الحواجز الإسرائيلية والاغلاقات وعمليات التوسع الاستيطاني وبناء الجدار الذي شطر القدس الى نصفين مستشهدا بالجدار.

وشكرت الوزيرة جبران د.الحسيني على حفاوة الاستقبال, مؤكدة على عراقة مدينة القدس وأصالتها وعظم تاريخها, مشددة على أنها محط اهتمام ونقطة ضوء تسلط عليها الاضواء في العالم اجمع، واكدت انها ستبذل قصارى جهدها لدعم ومساندة أهلها وتبيان حقيقة الواقع الذي تعيشه القدس في كافة المحافل الدولية والإقليمية في العالم.

وفي ختام الجولة اهدى اهالي السواحرة الشرقية الوزيرة الضيفة صورة مطرزة لقبة الصخرة المشرفة.

وكان د.الحسيني استقبل امس الوزيرة جبران في مقر الرئاسة برام الله، وحضر اللقاء تهاني ابو دقة وزيرة الثقافة، وسعيد بن مبارك ممثل المملكة المغربية لدى السلطة الوطنية.

واطلع الحسيني الضيفة على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية، والجهود المبذولة لدفع عملية السلام إلى الأمام، وما يبذله الرئيس محمود عباس من جهد لرأب الصدع الداخلي، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني بفعل الإنقسام الداخلي والاجراءات الاسرائيلية.

كما بحثا العلاقات المميزة بين الشعبين الفلسطيني والمغربي، وسبل تعزيز العلاقات الأخوية والثقافية بين البلدين.