الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المقالة : اتلاف ادوية ذات تأثير خطير على المواطنين وقلق من نفاذ انواع عديدة من الادوية

نشر بتاريخ: 09/10/2008 ( آخر تحديث: 09/10/2008 الساعة: 12:26 )
غزة - معا - افادت الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة المقالة، انها اتلفت أدوية مخدرة وجنسية ونفسية ذات تأثيرات خطيرة على حياة المواطنين، والتي يصل إجمالي قيمتها بحوالي 200 ألف دولار.

وأكد الدكتور منير البرش مدير عام إدارة الصيدلة في الصحة المقالة، أن الإدارة تسعى جاهدة لحماية المواطنين من جميع الأدوية المضرة المتواجدة في الصيدليات، فضلا عن الأدوية المهربة والتي تباع على الطرقات من قبل جهات لا تملك التراخيص اللازمة لصرف مثل هذه الأدوية للمواطنين، بالإضافة إلى عدم ملائمة هذه الأدوية للحالات المرضية لدى المواطنين.

وحذر البرش من النقص الحاد الذي تواجهه وزارة الصحة في الأدوية والمستلزمات الطبية، وما قد ينجم عنه من خطر حقيقي يهدد حياة العشرات من المرضى الذين يرقدون على أسرة المستشفيات في قطاع غزة بانتظار السماح لهم بالسفر لتلقي العلاج في الخارج، ومنع وصول الأدوية إلى القطاع.

وأوضح أن هناك 94 صنفا من الأدوية نفدت من مخازن وزارة الصحة، إضافة إلى نفاد أدوية عاجلة خاصة بمرضى السرطان والأورام والكلى، علاوة على نفاد 120صنفا من المستلزمات الطبية، ما ينذر بكارثة إنسانية خطيرة قد تودي بحياة العشرات من المرضى.

وناشد كافة المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي وكافة الأحرار والشرفاء في العالم، بضرورة التدخل الفوري والعاجل من اجل الضغط على الاحتلال لرفع الحصار عن أبناء الشعب الفلسطيني وفتح المعابر والسماح بإدخال جميع أشكال المعدات الطبية والأدوية التي نفدت من مخازن وزارة الصحة .