السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تناقض ردود الفعل - محيسن يشيد بنزاهة البرايمرز وشحادة يهاجمها ويصفها بالمهزلة

نشر بتاريخ: 27/11/2005 ( آخر تحديث: 27/11/2005 الساعة: 16:15 )
رام الله- معا- وصف عضو لجنة الاشراف على الانتخابات التمهيدية لحركة فتح "البرايمرز" جمال محيسن الالية الجديدة للانتخابات "البرايميز" بأنها طريقة ديموقراطية يشارك فيها اعضاء وانصار حركة فتح والذين هم قوى فاعلة.

جاءت اقوال محيسن خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مكتب التعبئة والتنظيم التابع لحركة فتح بمدينة البيرة.

وقال محيسن: "نحن نحاول ان نسمو بالديموقراطية الفلسطينية بحيث لا نريد ان نبدأ من الصفر ولكن من حيث انتهى الاخرون, واضاف بأن اللجنة واجهت بعض المشاكل في تطبيق هذه الالية الجديدة, مشيرا الى أن 76 صندوقا فقط وصلت الى اللجنة في الثامنة صباحا من اصل 81 صندوقا كان من المفترض أن تصل في ذلك الوقت, مبيناً أن النتائج المعلنة هي بناء على فرز هذه الصناديق.

واوضح محيسن ان عدد المشاركين في هذه الانتخابات من اعضاء حركة فتح قد تجاوز 45 الف عضو في رام الله والبيرة، وتقدم للمنافسة الداخلية في الانتخابات 45 مرشحا، ومن نتيجة الانتخابات تبين ان هناك تحالفات حصلت في بعض المواقع، لكن محيسن لم يحدد ماهية هذه التحالفات او المواقع التي حصلت فيها، الا انه اكد أن هناك لجنة عليا من اعضاء اللجنة المركزية لفتح والمجلس الثوري برئاسة ابو مازن سيتم رفع نتائج الانتخابات اليها لتقوم بدورها بتدقيق النتائج والطعون والشكاوى.

واكد محيسن أن لجنة الاشراف على الانتخابات عملت بحيادية وديموقراطية وان الانتخابات كانت نزيهة، واضاف ان اعضاء فتح اظهروا اعتزازا خاصة بالاخ مروان البرغوثي الذي حصل على 31691 صوتاً من 45 الف صوت, معتبرا ان البرغوثي سيكون على رأس قائمة فتح الموحدة على مستوى الوطن وذلك يظهر من خلال موقف كافة المناطق من هذا الامر وليس رام الله والبيرة فقط حسب أقوال محيسن.

وبالنسبة لتأجيل الانتخابات في بعض المناطق قال: ان هذه المناطق لم تكن مؤهلة او جاهزة فنياً لاجراء هذه الانتخابات في اشارة لقطاع غزة والقدس.

وحول لجنة الاشراف قال محيسن إن هناك ثقة عالية بالكادر الذي اشرف على الانتخابات في كافة المناطق الامر الذي عارضه البعض خاصة عضو المجلس الثوري محمد لطفي والذي انتقد الانتخابات واعتبر انها بغالبية نتائجها مزورة وغير نزيهة, وأوضح ان اللجنة المشرفة كانت تعتمد النتائج بشكل شفوي عن طريق التلفون الامر الذي يعتبر باطلا.

وفي ذات السياق وجه عضو المجلس الثوري سمير شحادة أمين سر المكتب الحركي العام للمنظمات الشعبية انتقادا شديدا للانتخابات, وطالب باعادة التصويت والغاء " البرايمرز المهزلة وعدم اعتمادها لانها لا تصلح ان تكون مؤشرا على اهلية المرشح او اهلية الناخب" وطالب ايضا باجراء تحقيق تنظيمي دقيق ومحاسبة كل من له علاقة بالتزوير والتجاوزارت.

وقرر شحادة في بيان وصل "معا" تجميد عمله من كل المهام التنظيمية والحركية المناطة به مع المحافظة على عضويته التنظيمية.

من جانبها اعتبرت فدوى البرغوثي زوجة النائب الاسير مروان البرغوثي ان فوز مروان بهذه النتيجة يعبر عن الثقة التي اولته اياها حركة فتح ،مبدية فخرها واعتزازها بذلك.

وقالت بأن محامي مروان قام بزيارته في السجن وابلغه بالنتيجة الساحقة التي حصل عليها في انتخابات البرايمرز, ناقلة عن مروان قوله للمحامي بأن هذه النتيجةكانت بمثابة رد واضح على اسرائيل التي حاولت وصفي بالارهاب .