الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في نابلس تعقد المزايدة على قلم الزيت

نشر بتاريخ: 11/10/2008 ( آخر تحديث: 11/10/2008 الساعة: 10:16 )
نابلس-سلفيت-معا- عقد أمس الجمعة المزايدة على قلم الزيت في مدينة سلفيت، وذلك في الساحة العامة وسط المدينة.

وحضر المزايدة لقلم الزيت رئيس بلدية سلفيت ورئيس اللجنة الزراعية الشيخ تحسين اسليمه والمهندس الزراعي ابراهيم الحمد مدير مديرية الزراعة في المحافظة، وأعضاء اللجنة الزراعية ومدير العلاقات العامة في البلدية فتحي علقم .

وتمت عملية المزايدة بحضور عدد من المزارعين الذي يرغبون بضمان قلم الزيت وجمع الأموال المستحقة لذلك.

وبدأت عميلة الضمان بـ 1500دينار حتى وصلت إلى 4050، ورست على المزارع عزات عمر ذيب حسان.

وأشار المزارع حسان إلى أنه سيقوم بجمع ضريبة قلم الزيت من المزارعين، وهي قرشين عن كل كيلو غرام زيت في الموسم الحالي، والذي يبدأ بتاريخ 24/10/2008 ،موضحاً أن من يتخلف عن الدفع من المزارعين سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه والمنصوص عليها في النظام الداخلي للجنة الزراعية.

وقال المهندس الزراعي إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت:" إن أموال قلم الزيت تذهب لصيانة المزروعات وفي شق الطرق الزراعية للمزارعين، ودفع أجرة حراس المزروعات، ونشاطات أخرى يستفيد منها المزارعون".

وثمن الحمد تجاوب المزارعين مع اللجنة الزراعية وتعليمات وزارة الزراعة وحرصهم على موسم الزيتون والحفاظ على الشجرة المباركة، داعياً إياهم إلى الالتزام بالطرق العلمية الحديثه في قطف ثمار الزيتون والحفاظ على جودته، مما يعزز الصمود فوق الأرض المباركة.

من جهته اعتبر المزارع ابراهيم عمران 55 عاماً ان سعر قلم الزيت لهذا العام مرتفع نسبيا إلا انه يبقى مقبولا نوعا ما، معرباً عن أمله وآمال المزارعين ارتفاع أسعار الزيت ليعزز ذلك من صمود وتشبث المزارعين بأرضهم ومقاومة مخططات الاحتلال الهادفة لاقتلاع شجرة الزيتون.

وأستهجن ارتفاع اسعار الزيوت النباتية جميعها باستثناء سعر زيت الزيتون في الوقت الذي يقر الاطباء والعلم الحديث ان زيت الزيتون يشفي من الأمراض خاصة السرطانية، وان الزيوت النباتية الأخرى تسبب السرطان والأمراض الأخرى.