الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ندوة حول الشباب والانتخابات في بيت حانون :الدعوة الى تفعيل مشاركة الشباب والمراة في عملية صنع القرار

نشر بتاريخ: 27/11/2005 ( آخر تحديث: 27/11/2005 الساعة: 19:06 )
غزة -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني اليوم لقاء مفتوح حول " الشباب والانتخابات التشريعية وذلك في إطار مشروع التثقيف والوعي الانتخابي الذي تنفذه المؤسسة علي مستوى الأراضي الفلسطينية بتمويل من الممثلية الهولندية،بقاعة نادي بيت حانون الرياضي في مدينة بيت حانون,و بالتعاون مع اتحاد الشباب الفلسطيني وجمعية تطوير الأسرة الخيرية وجمعية غسان كنفاني, بمشاركة كلا من :الدكتور جهاد حمد أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر وعضو مجلس إدارة مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان و المهندس عاطف عودة مدير أل C HF في غزة وناشط مجتمعي، وبسمه المصري الناشطة النسويه و ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وحشد من المواطنين.

وتحدث الدكتور حمد في كلمته حول أهمية الشباب الفلسطيني وأهمية مشاركتهم في صنع وصياغة القرار الفلسطيني لان الشباب هم بالأساس أداة التغيير وهم الأقدر على إحداث هذا التغيير .

وأشار حمد إلى المشاكل التي يعاني منها الشباب الفلسطيني جراء تهميش دوره في المشاركة في كافة الصعد وبالأخص السياسية في حين إن الشباب يمثل نسبة تفوق أل 50% من المجتمع الفلسطيني .

ومن جانبه أكد عودة على أهمية الانتخابات للمجتمع ككل حيت تتيح للجميع المشاركة في اختيار ممثليهم والتعبير عن آرائهم وشدد عودة على ضرورة فصل السلطات واستقلال القضاء.

ودعاحمد إلى اعتماد التمثيل النسبي الكامل في المستقبل حتى تستطيع كافة شرائح المجتمع من المشاركة بشكل فعال في صياغة القرار من خلال المجلس النيابي .

وتناولت المصري في كلمتها دور المرآة الفعال في العملية الانتخابية وضرورة أن يكون هناك تمثيل فاعل في المجلس التشريعي داعية من تجد في نفسها الكفاءة للترشيح للانتخابات إن ترشح نفسها من اجل أن يكون هناك ممثلات للمرآة داخل المؤسسة التشريعية .

ومن جهتهم أوصى الحضور بضرورة تفعيل دور الشباب والمرآة في المشاركة السياسية وضرورة أن تسن قوانين تخدم طبقة الشباب والمرآة وخاصة في ظل التهميش لهاتين الطبقتين في المجتمع الفلسطيني .

وفي سياق متصل نظمت مؤسسة الملتقى ورشتي عمل حول الانتخابات الأسبوع الماضي في شمال غزة بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة .

وأوضح وائل بعلوشة مدير جلسات مؤسسة الملتقى المدني بمحافظة شمال غزة إن هذه الورش تأتي ضمن فعاليات ونشاطات المؤسسة في نشر الوعي الانتخابي لدى المواطنين حول الانتخابات خاصة في ظل قرب عقد الانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل .

وثمن بعلوشة جهود مؤسسات المجتمع المدني بمحافظة شمال غزة مشيرا إلى أنها تبدي تعاونا متميزا مع مؤسسة الملتقى المدني في تنظيم هذه الفعاليات والنشاطات .