الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

على هامش قمة برشلونة:اولمرت يطالب الرئيس عباس بنزع اسلحة حماس

نشر بتاريخ: 27/11/2005 ( آخر تحديث: 28/11/2005 الساعة: 00:43 )
معا-اجتمع إيهود أولمرت، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الاحد ، في برشلونة، وذلك على هامش مشاركته في القمة الأورو متوسطية

وقالت صحيفة هارتس العبرية ان اولمرت طالب عباس بضرورة نزع اسلحة حركة حماس عن باعتبارها تشكل خطرا على امن المنطقة خاصة اذا ما ارادت الدخول في الانتخابات التشريعية المقبلة في الخامس والعشرين من يناير المقبل .

ونقلت الصحيفة نقلا عن المسؤول الاسرائيلي عن اولمرت قوله "حماس لا تؤيد السلام وتمثل تهديدا للسلام وللفلسطينيين أنفسهم" مضيفا ان "الارهاب" هو العقبة الرئيسية في سبيل تحسين العلاقات بين اسرائيل والفلسطينيين, وذكر ان اولمرت قال لعباس "انت نفسك تعرف ذلك" واضاف ان نزع اسلحة حماس يحقق مصالح الفلسطينيين في المقام الاول" .

واضافت الصحيفة ان الجانبين اتفقا على زيادة التعاون الاقتصادي بين الجانبين خاصة بعد افتتاح معبر رفح وسيطرة الجانب الفلسطيني عليه .

وكان الرئيس محمود عباس، التقى في وقت سابق من اليوم في مدريد على هامش القمة الأورومتوسطية، توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني، سولانا، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي, حيث جرى البحث في آخر تطوّرات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود المبذولة لدفع عملية السلام، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

يشار ان اولمرت ووزير المالية الفلسطيني سلام فياض سيلتقيان في مطلع الاسبوع المقبل في لندن حيث سيتحدث كلاهما خلال قمة مجموعة الدول الكبرى بدعوة من وزير المالية البريطاني جوردون براون.