الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة وجامعة القدس في نابلس تنظمان ورشة عمل حول تعديلات قانون انتخابات المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 28/11/2005 ( آخر تحديث: 28/11/2005 الساعة: 12:24 )
نابلس - معا - نظم برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع جمعية المراة العاملة الفلسطينية للتنمية في منطقة نابلس ورشة عمل بعنوان " التعديلات على قانون الانتخابات التشريعية لعام 2005".

شارك في الورشة 30 طالب وطالبة من قسم الخدمة المجتمعية، حيث قامت في بداية الورشة المثقفة الميدانية صبحية دراغمة بالتعريف بجمعية المراة العاملة وبرامجها المختلفة ورؤيتها واستراتيجياتها واليات عملها والقيم التي تعمل عليها والحديث عن الانتخابات وأهميتها ودورها في ترسيخ الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.

و استعرضت المثقفة الميدانية ميسرة صبح قانون الانتخابات الفلسطيني المعدل لسنة 2005 حيث سيكون عدد مقاعد المجلس التشريعي 132 مقعد منها 66 مقعدا لنظام الأغلبية و66 مقعدا لنظام القوائم . وعند الاقتراع على نظام الأغلبية سيقسم الوطن إلى 16 دائرة انتخابية سيحصل الناخب على ورقتي اقتراع مختلفتين في يوم الانتخابات ستضم الأولى أسماء عدد من المرشحين المتنافسين على مقاعد الدائرة الانتخابية حيث يختار الناخب عددا من المرشحين بما لا يتجاوز عدد المقاعد المخصص لتلك الدائرة وفي الورقة الثانية أسماء القوائم المتنافسة على مستوى الوطن وعلى الناخب أن يختار قائمة واحدة فقط.

وفي نهاية الورشة طرح الطلاب مجموعة من الاستفسارات التي خلصت إلى أهمية هذه اللقاءات لما لها من أهمية في التوعية.