الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتاح: جلسة نقاش تدعو إلى توحيد المؤشرات الصحية بين المؤسسات

نشر بتاريخ: 14/10/2008 ( آخر تحديث: 14/10/2008 الساعة: 15:13 )
رام الله -معا- دعا المشاركون في جلسة نقاش نظمتها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" حول الورقة السياساتية الخاصة بالرعاية الأولية للنساء الحوامل، إلى توحيد المؤشرات الصحية ما بين مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة.

ودعوا خلال الجلسة التي عقدت اليوم في مقر المؤسسة في مدينة رام الله ضمن مشروع "النوع الاجتماعي السلام والأمن" الذي تنفذه مفتاح بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى إقامة حلقات تعليمية حول المعلومات الصحية الجيدة التي تحتاجها النساء الحوامل في الثلث الأول من فترة الحمل، وكذلك توعية العاملات والعاملين في حقل التمريض، عبر إقامة جلسات تعليمية حول المعلومات الصحية التي تتعلق بحامض "الفوليك أسيد" الذي يمنع عيوب القناة العصبية في الأجنة.

وكانت الباحثة فداء البرغوثي قد استعرضت الورقة السياساتية التي أعدتها خبيرة ألمانية حول الرعاية الأولية للنساء الحوامل في الأراضي الفلسطينية، التي اعتمدت على نتائج المسح السكاني لصحة الأسرة الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء عام 2006.

وناقش المشاركون أهمية الرعاية المبكرة للنساء الحوامل، والتثقيف الصحي لدى العاملين الاختصاصيين.

كما قدمت خلال الجلسة التي شارك فيها عاملون في القطاع الصحي من مؤسسات حكومية وأهلية وخاصة، فكتوريا شكري من اتحاد لجان العمل الصحي، مداخلة حول التثقيف الصحي في الثلث الأول من الحمل.