الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يفتتح ورشة عمل حول "واقع وانجازات برنامج الحمى المالطية في فلسطين"

نشر بتاريخ: 16/10/2008 ( آخر تحديث: 16/10/2008 الساعة: 14:29 )
الخليل-معا- افتتح محافظ الخليل حسين الأعرج ورشة عمل بعنوان" واقع وانجازات برنامج الحمى المالطية في فلسطين" من قبل وزارة الزراعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وناقش الحاضرون ماتم انجازه من حملة "الحمى المالطية" للعام 2008، علماً بأن هذة الحملة هي العاشرة من عمر البرنامج الذي تم تبنية في عام 1999.

وأوضح الأعرج أن هذه الورشة تأتي ضمن نشاطات مشروع ب"رنامج مكافحة الحمى المالطية" الممول من الحكومة الإسبانية، والذي تم تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي, بالتعاون مع مديرية الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

وحضر الورشة د.سعيد صيام مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة, د. أسامة عواد مدير دائرة الخدمات الحقلية, د.سمير فقها مدير دائرة الصحة البيطرية, د.امين ابو ستة مدير دائرة بيطرة اريحا, د.اياد العدرة مدير دائرة بيطرة محافظة الخليل, م.يونس صبيح مدير المشروع في برنامج الامم المتحدة الانمائي وجميع مديري البيطرة في المحافظات وموظفي البرنامج الوطني لمكافحة الحمي المالطية.

واعتبر م.صبيح مسؤول البرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن هذا العام هو عام الخدمات البيطرية، وأن التوقعات من دائرة البيطرة كانت كبيرة، خاصة وان ظهور أمراض كالحمى والمالطية أدت الى تسليط الأضواء على الخدمات البيطرية.

وأشار د.سعيد صيام الى أن الخدمات البيطرية تعتمد على جهود الأطباء البيطريين، لافتاً الى أن العمل الناجح يحتاج الى تعاون دوائر البيطرة ومديريات الزراعة, كما اشار الى أن طواقم الخدمات البيطرية مستمرة في حملات التحصين الشاملة ضد مرض الحمى المالطية.

واضاف انه قد تم تحصين مايقارب يبع مائة الف رأس من الغنم اي مايقارب 80% من جميع الاغنام المسجلة في جميع محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، حيث قدمت خدمة التحصين المجاني لأغنام جميع المربين والإرشادات الضرورية وتم توضيح مخاطر مرض الحمى المالطية.