الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمع الشعبي للدفاع عن حق العودة يعقد مؤتمره الاول غدا الثلاثاء بغزة

نشر بتاريخ: 28/11/2005 ( آخر تحديث: 28/11/2005 الساعة: 21:05 )
غزة - معا - تشهد مدينة غزة غداً المؤتمر العام الأول للتجمع الشعبي للدفاع عن حق العودة ، وذلك للتأكيد على أهمية حق العودة للاجئين الفلسطينيين في ظل المؤامرات الكبيرة التي تحاك ضدهم.

وكان التجمع وعلى مدار الشهر الجاري قد عقد عدة لقاءات لأعضاءه في كافة مناطق قطاع غزة للتحضير لهذا المؤتمر الذي سيعقد في قاعة مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم قرب مخيم الشاطئ غرب المدينة.

ومن جهته قال المنسق العام للمؤتمر عبد الله الحوراني رئيس اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني في بيان له أن التجمع يضم عدد من الهيئات والمنظمات واللجان الشعبية، والشخصيات، المهتمة بقضية اللاجئين، والناشطة في مجال الدفاع عن حق العودة،

ويهدف إلى كشف المخاطر المحدقة بحق العودة. وتوعية الجماهير الفلسطينية وتعبئتها وتأطيرها في حركة جماهيرية فاعلة لصيانة هذا الحق، والدفاع عنه، وحشد الجهود العربية والدولية ، لدعم هذا الحق.

وأشارالحوراني إلى أن هذا التجمع هو خلاصة لجهود كبيرة بُذلت خلال السنوات الأخيرة للدفاع عن حق اللاجئين في العودة، وتناولت هذه الجهود شرح قضية اللاجئين ومكانتها كموضوع أساسي في قضية فلسطين ونكبتها وتوعية جماهير الشعب الفلسطيني عموماً، واللاجئين خصوصاً على المخاطر المحدقة بقضية اللاجئين وضرورة التنبه والتصدي لها.

كما نجحت في تثبيت حق اللاجئين في التعويض المادي والمعنوي كحق أساسي إلى جانب حق العودة وليس بديلاً له.