الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر في رام الله بعنوان "هجرة الشباب الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 20/10/2008 ( آخر تحديث: 20/10/2008 الساعة: 00:04 )
رام الله -معا- أقيمت في رام الله الاحد، ورشة عمل بعنوان "هجرة الشباب الفلسطيني" وذلك في قاعة منتدى شارك الشبابي. وساهم في أعداد هذه الورشة أتحاد الشباب الفلسطيني، ومنتدى شارك الشبابي، ومركز شمس وجامعة القدس والأغاثة الدولية ومنتدى سيدات الأعمال والأئتلاف الوطني لمكافحة الفقر.

وأفتتحت الورشة التي شارك فيها العشرات من الشباب والشابات من كافة أرجاء فلسطين، بكلمة من وليد عطاطرة، ممثلا عن وزارة الشباب والرياضة.

كما تحدث منير قليبو ممثلا عن منظمة العمل الدولية. وكلمة المؤسسات المنظمة للورشة للسيد محرم البرغوثي. وأدار الجلسة الأولى بدر زماعرة ، وتحدث فيها جميل رباح مدير شركة الشرق الأدنى للأستشارات. وسفيان مشعشع مسؤول تقرير التنمية البشرية في UNDP و نصر عبد الكريم أستاذ الأقتصاد في جامعة بيرزيت.

أما الجلسة الثانية والأخيرة فقد أدارها عمر رحال مدير مركز شمس، وتحدث فيها الدكتور حمدي الخواجا منسق الائتلاف الوطني لمكافحة الفقر، ومازن الجعبري رئيس دائرة تنمية الشباب في بيت الشرق. والكاتبة الصحفية خالدة غوشة. وكانت الكلمة الأخيرة للمطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الذي قدم ورقة بعنوان هجرة الشباب المسيحي الفلسطيني.

وتمركزت الكلمات والحوارات والنقاشات حول أيجاد الوسائل الكفيلة بدعم صمود الشباب ليبقوا في وطنهم. كما أوضح المتحدثون أسباب الهجرة وسبل معالجتها. هذا وسيقوم منتدى شارك الشبابي بطباعة كافة الأوراق التي نوقشت في الورشة في كتاب سيوزع على كافة المعنيين.


المطران عطاالله حنا يترأس صباح اليوم الأحد قداسا في عابود

قام المطران عطاالله حنا صباح الأحد بزيارة قرية عابود الفلسطينية قضاء رام الله حيث أقام القداس الألهي في كنيسة العذراء التاريخية. وقدم للكنيسة مجموعة من الأواني المقدسة التي تستعمل في الطقوس الكنسية.

وفي نهاية القداس أقيم دعاء خاص من أجل مسيحيي العراق الذين يتعرضون للأستهداف والتهجير تعبيرا عن تعاطف مسيحيي الأراضي المقدسة مع أخوانهم مسيحيي العراق ، وكذلك مع كل الشعب العراقي الذي يعاني من ويلات الحرب.