السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب شارون سيطالب بإنشاء دولة فلسطينية منزوعة السلاح وسيطرة إسرائيل على القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 29/11/2005 ( آخر تحديث: 29/11/2005 الساعة: 04:01 )
معا- قالت مسؤولة كبيرة في حزب "كاديما" الذي أسسه رئيس حزب الليكود السابق آرييل شارون الأسبوع الماضي إن الحزب سيطالب بإنشاء دولة فلسطينية منزوعة السلاح. وباستمرار السيطرة الإسرائيلية على القدس الشرقية.

وعرضت وزيرة العدل الإسرائيلية التي انسحبت من حزب الليكود مع شارون، الخطوط العريضة لسياسة الحزب الجديد قائلة إنه سيطالب بدولة فلسطينية منزوعة السلاح وبالسيادة الإسرائيلية على كامل مدينة القدس بما فيها القدس الشرقية وبالإبقاء على كتل استيطانية إسرائيلية كبيرة في الضفة الغربية.

من جهة أخرى، توقع المتحدث باسم زعيم حزب العمل الإسرائيلي السابق شيمون بيريز استقالة بيريز من حزب العمل والانضمام إلى حزب "كاديما" الذي أسسه أرييل شارون بعد استقالته من حزب الليكود.

وقالت مصادر صحافية إسرائيلية إن شارون عرض على بيريز منصب مبعوث السلام في حالة فوز الحزب الجديد في الانتخابات العامة المقبلة.

وقال بيريز إنه سيعلن قراره بعد عودته إلى إسرائيل من برشلونة حيث كان يحضر القمة الأورومتوسطية، معتبرا أن قرار انتقاله لن يكون بسبب الانتماء إلى حزب بل لخدمة السلام والانضمام إلى الائتلاف الأقوى الذي يمكن أن يخدم قضية السلام.