الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في الكلية العصرية حول دور الإعلام في حل النزاعات

نشر بتاريخ: 20/10/2008 ( آخر تحديث: 20/10/2008 الساعة: 11:38 )
رام الله- معا- نظم مركز حقوق الإنسان والمشاركة الديمقراطية "شمس" ورشة عمل أمس حول دور الإعلام في حل النزاعات ومفهوم التسامح وقبول الآخر، وذلك في مباني الكلية العصرية بمدينة البيرة.

وحضر الورشة رئيس مجلس أمناء الكلية الدكتور حسين الشويخي، ورئيس قسم الصحافة والإعلام خالد الفقيه ومدير العلاقات العامة نهاد أبوغوش والعشرات من طلبة قسمي الصحافة والإعلام والإدارة, بمشاركة عدد من الطلبة.

واشار الشيوخي إلى أهمية التعاون بين الكلية وأقسامها الأكاديمية المختلفة مع منظمات المجتمع المدني، بما يساهم في تعزيز مسيرة البناء والتنمية وتطوير الوعي لدى الطلبة وتعزيز ارتباطهم بمجتمعهم وقضايا شعبهم الفلسطيني .

كما قدمت ميادة محمد نبذة عن نشاطات المركز في مجال تعميم ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي تشمل عقد الندوات وورشات العمل واللقاءات مع مختلف القطاعات والفئات العمرية في شتى المحافظات الفلسطينية.

وقدم المحاضر الرئيسي الإعلامي فضل سليمان عرضا مرفقا بالصور التوضيحية عن مفهوم الصراع وأنواعه ومراحله وأسباب نشوء النزاعات، لافتا إلى أن مفهوم الآخر لا يقتصر على "العدو" بل يشمل أقرب المقربين للإنسان كزوجته وأولاده وأصدقائه.

كما شرح أنواع الصراعات التي يمكن ان تنشأ بين الناس ومن بينها صراع المعلومات، وعدم تقبّل الآخر، وصراعات المصالح والقيم ومحاولات أحد الأطراف الهيمنة والسيطرة, مشيرا إلى دور وسائل الإعلام في حل النزاعات أو تأجيجها, موضحا أن الإعلام يقوم بتزويد طرفي النزاع بالمعلومات الدقيقة، كما أنه يؤثر على توجهات الأفراد والجماعات وقد يتحكم في سلوكهم ومواقفهم.

وقال سليمان أن الإعلام المهني النزيه يهتم بنقل الحقائق ويساعد في تقريب وجهات النظر، كما يساعد في اكتشاف حالات الاحتقان قبل انفجارها وتحولها إلى صراع.

وفي نهاية الورشة شكر نهاد أبوغوش باسم الكلية مركز "شمس" المحاضر فضل سليمان على ما قدمه من أفكار تساعد على إثارة لأسئلة لدى الطلبة وتحفزهم على اختبار ما لديهم من أفكار وتصورات مسبقة في ضوء المعارف العلمية.