الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي يدعو الحكومة الى اتخاذ خطوات عملية لمراقبة اسعار بيع الخبز

نشر بتاريخ: 20/10/2008 ( آخر تحديث: 20/10/2008 الساعة: 14:11 )
رام الله -معا- دعا صلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي -الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية- الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية من أجل مراقبة وإعادة تحديد أسعار بيع الخبز في السوق الفلسطيني, خصوصا وأن سعر القمح وبالتالي الطحين قد انخفض وهذا ما يجب أن ينعكس على اسعار السوق الفلسطيني.

واضاف هنية أنه من خلال مراقبة الراصد الاقتصادي لأسعار المستهلك ولوضع السوق الفلسطيني وجد أن شوال الطحين الذي كان يباع بـ 240 شيكلا بات اليوم يباع للمخابز بـ 160 شيكل، ولا زال سعر كيلو الخبز يباع باربعة شواقل ونصف، ولا يتم البيع على أساس الوزن أساسا الا ما ندر.

وفي هذا الإطار دعا هنية وزارة الاقتصاد الوطني والمحافظين إلى التدخل الفاعل ضمن سياسة حكومية واضحة قائمة على أساس حماية حقوق المستهلك الفلسطيني من جهة وحماية حقوق الفقراء الذين باتوا لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية.

كما دعا مؤسسات المجتمع المدني للعمل على تشبيك الجهد المشترك من أجل الضغط لتخفيض أسعار الخبز وحماية حقوق المستهلكين الفلسطينيين وحماية مستقبل الفقراء في فلسطين.

واوضح انه سيتم عقد سلسلة اجتماعات من قبل الراصد الاقتصادي مع وزارة الاقتصاد الوطني والمحافظين من أجل الضغط والتأثير لخفض أسعار كيلو الخبز في السوق الفلسطيني.