السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة طوباس تنظم فعاليات ثقافية في يوم التراث الوطني

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 12:19 )
جنين -معا- نظمت مديرية الثقافة في محافظة طوباس اليوم فعاليات ثقافية تراثية لمناسبة يوم التراث الوطني اشتملت على معارض تراثية وعروض فنية مختلفة بمشاركة عدد من الجمعيات والمراكز النسوية التي تعنى بالتراث ومجموعة من الشعراء والزجالين وفرق الدبكة الشعبية والمسرح.

وحضر الفعاليات ممثل عن محافظة طوباس الدكتور سامي مسلم وأحمد حافظ ممثل بلدية طوباس، وتربية طوباس، ووزارات الثقافة والاقتصاد الوطني والشؤون الاجتماعية والعمل ومفتي طوباس والأمن الوطني والشرطة والمؤسسات الرسمية والشعبية في محافظة طوباس وحشد من المواطنين .

وقد بدأت الفعاليات بافتتاح المعارض التراثية في مدرسة بنات أبي ذر الغفاري والتي اشتملت على الملابس الشعبية والقشيات والمطرزات وأواني الطبخ والفخاريات والأدوات الزراعية والصناعية ومواد تراثية متنوعة

وشاركت فيها جمعية عقابا الخيرية، وجمعية المرأة الريفية / العقبة، وجمعية طوباس الخيرية ومركز نسوي الفارعة الخيري وجمعية تنمية المرأة الريفية وجمعية سارة النسوية والمركز الاجتماعي النسوي في مخيم الفارعة ومدرسة بنات أبي ذر الغفاري، ويستمر المعرض مفتوحا يومي الأربعاء والخميس حتى الثالثة مساء .

وفي مدرسة ذكور طوباس الأساسية نظمت وزارة الثقافة فعاليات فنية ادارها عبد السلام العابد مدير الثقافة في طوباس والذي حيا جهود القائمين على الاحتفال في مدرستي بنات أبي ذر الغفاري ومديرة المدرسة ليلى سعيد وذكور مدرسة طوباس ومديرها جلال خضيري

وشكر الشعراء المشاركين وفرق الدبكة الشعبية والمسرح وأكد أهمية الحفاظ على التراث الوطني الفلسطيني الذي يعتبر جزءا من التراث العربي والإنساني.

وألقى جلال خضيري مدير مدرسة طوباس كلمة ترحيبية، ثم ألقى ناظم نعيرات مدير العلاقات العامة والإعلام في محافظة طوباس كلمة نقل فيها تحيات محافظ طوباس الدكتور سامي مسلم وشكر وزارة الثقافة على دورها في إحياء التراث الوطني الراسخ أمام الهجمة الاحتلالية .

وألقى الأستاذ مهدي حسون القائم بأعمال مدير التربية والتعليم في طوباس كلمة قال فيها : "نشعر بالاعتزاز ونحن نحيي التراث الفلسطيني، وكم هو جميل أن نردد أهازيج الجدات في العرس الفلسطيني".

وتوالت الفقرات الفنية التراثية، حيث قدم الشعراء والزجالون نجيب صبري وسامي عبيد وفريد الجبعي وعزمي فريحات وصلات من الزجل الشعبي والحداء تفاعل معها الجمهور ولا سيما الطلبة .

وقدمت فرقة القادسية للدبكة الشعبية في مخيم الفارعة وفرقة عقابا عروضا في التراث الشعبي فيما قدم الفنان وصفي تايه من مسرح الفارعة الفلسطيني عرضا مسرحيا تراثيا هادفا .

وجرى في نهاية الاحتفال توزيع الشهادات التكريمية على المشاركين في إحياء يوم التراث الوطني الفلسطيني.