الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التخطيط يلتقي وفدا تركيا ويناقش التعاون التنموي الفلسطيني- التركي

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 13:11 )
رام الله -معا- التقى يوم امس وزير التخطيط د.سمير عبدالله في مقر الوزارة وفدا تركيا رفيع المستوى، لمناقشة التعاون التنموي الفلسطيني- التركي ومتابعة نتائج مؤتمر باريس في العام 2007، حيث تعهدت تركيا بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي على ثلاثة سنوات.

وضم الوفد التركي كلا من: مسؤول الشرق الاوسط في وزارة الخارجية التركية السيد عمر اونهون والسفير التركي والقنصل العام التركي.

وبحث اللقاء متابعة نتائج المشاورات الفلسطينية التركية التي تمت في شهر حزيران من العام الجاري والتي أسفرت عن الاتفاق بين الطرفين لدعم قطاعات الأمن، الصحة، التعليم وتنمية القدرات.

وحضر اللقاء ممثلين عن الوزارات الفلسطينية المعنية وهي الصحة والتعليم والخارجية والداخلية ومن وزارة التخطيط د.كايرو عرفات مدير عام الادارة العامة لتنسيق المساعدات.

ورحب الوزير عبد الله بالوفد التركي وشكر الحكومة التركية على جهودها ودعمها المتواصل للشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا وثقافيا.

وتم في الاجتماع موافقة الحكومة التركية على دعم عدد كبير من المشاريع في الاراضي الفلسطينية.

واتفق الطرفان على عقد مزيدا من اللقاءات والاجتماعات لدراسة سبل تنفيذ تلك المشاريع وهي: دعم إنشاء المعهد الدبلوماسي بالتعاون مع وزارة الخارجية الفلسطينية ودعم تطوير القدرات في هذا المجال، دعم بناء مستشفى حكومي في طوباس بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ودعم المستشفى التعليمي بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية ووزارة الصحة/ دعم قطاع الأمن من خلال إنشاء معهد لتدريب الشرطة المدنية وتدريب المدربين والشرطة، دعم بناء عدد من المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ودعم إعادة تأهيل وتجديد مقبرة اليوسفية الإسلامية في القدس الشرقية.

كما اكد الوزير على اهمية الالتزام بخطة الاصلاح والتنمية الوطنية الفلسطينية موضحا ان قطاع غزة جزءا لا يتجزء من الوطن.

وفي نهاية اللقاء عبر الطرفان على ضرورة استمرار التنسيق والمشاورات بينهما في هذا المجال.