الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة الوطنية والحكومة الامريكية توقعان اتفاقية لدعم الموازنة بقيمة 150 مليون دولار

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 15:30 )
رام الله- معا- أعلن رئيس الوزراء د. سلام فياض عن منحة اضافية بقيمة 150 مليون دولار أمريكي مقدمه من الحكومة الأمريكية، دعماً لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.

جاء ذلك في مراسم إعلان رسمي أقيمت في مقر رئاسة الوزارء برام الله ظهر اليوم، بحضور ممثل عن الحكومة الامريكية القنصل الامريكي العام جيك واليص ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" هاورد سومكا.

وتأتي هذه المساعدة بالاضافة الى منحة مماثلة بقيمة 150 مليون دولار قدمتها الحكومة الامريكية للسلطة الفلسطينية في آذار من العام الحالي.

وتقضي هذه الاتفاقية بتحويل مبلغ 150 مليون دولار أمريكي مباشرة الى خزينة السلطة الوطنية.

وبهذا المبلغ تكون الولايات المتحدة قد قدمت ما يزيد عن 700 مليون دولار أمريكي في مساعدات تنموية وانسانية ونقدية خلال العام 2008 متخطية بذلك الالتزام الذي قطعته وزيرة الخارجية الأمريكية رايس في مؤتمر المانحين الدوليين للسلطة الوطنية الفلسطينية الذي انعقد في كانون الأول من عام 2007.

وأكد واليص وسومكا أن الحكومة الأمريكية سعيدة لتمكنها من دعم حكومة السلطة الوطنية وجهودها لضمان مستقبل حافل بالأمن الاقتصادي والسياسي للشعب الفلسطيني.

وشكر فياض الحكومة الأمريكية على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، مثمنا عالياً هذه المساعدة المميزة التي تحول مباشرة لدعم موازنة السلطة الوطنية.

وأضاف "نقدر المغزى الذي ينطوي عليه هذا الإجراء الذي يعبر عن الرغبة في تقديم العون للسلطة الوطنية والثقة بنظامها المالي"، وكرر شكره للرئيس الأمريكي جورج بوش، والكونغرس الذين جعلوا هذه المساعدة ممكنة وكذلك على جهودهم المستمرة في دعم بناء دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967، تعيش بسلام وأمن مع كافة جيرانها."

وأكد فياض أن إنجاز السلطة الوطنية لنظامها المالي المتقدم والشفافية التي يتم العمل على اساسها، وفرت عناصر الثقة اللازمة لتحويل هذا الدعم مباشرة لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.