الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة بلدية أريحا تختتم معرضها الثاني للكتاب

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 19:41 )
أريحا - معا- اختتمت مكتبة بلدية أريحا معرضها الثاني للكتاب الذي استمر خمسة أيام ، وقالت مي هلال مديرة المكتبة ان المعرض شهد إقبالا كبيرا خاصة من قبل طلبة المدارس والجامعات والمؤسسات في المدينة لا سيما انه يحتوي على ألف كتاب منوع وما يبحث عنه الطالب والمثقف.

واحتوى المعرض على أكثر من ستمائة عنوان مختلف بين الثقافة والعلوم والأدب والتكولوجيا والدين إضافة إلى الموسوعات المختلفة ، وأضافت هلال ان المعرض يأتي في سياق توفير أكبر حجم من المصادر والمراجع لرواد المكتبة موضحة ان المكتبة ماضية بتنظيم مثل هذه النشاطات الثقافية التي تعمل على نهضة المدينة الثقافية.
من الجدير ذكره ان مكتبة بلدية أريحا العامة تأسست عام 1975م من قبل بلدية أريحا وتعتبر المكتبة الوحيدة في المحافظة وتخدم كافة فئات المجتمع بهدف التثقيف الذاتي وتشجيع المواطنين على المطالعة.

كما أن بلدية أريحا قامت بنهاية عام (2005) بافتتاح مبنى جديد للمكتبة بمواصفات نموذجية، حيث يتكون المبنى من قسم الاستقبال والإعارة وقاعات مفتوحة للكتب والمراجع والدوريات، بالإضافة إلى الوحدات الإدارية والفنية وقاعة متعددة الأغراض ومختبر كمبيوتر لتقديم خدمة الانترنت مجانا لطلبة البحث العلمي لإيجاد موضوعاتهم بيسر وسهولة، كما تقوم أيضا بعقد الندوات والمحاضرات التثقيفية وعقد ورشات عمل خاصة بفئة طلاب المدارس والجامعات والمعلمين والمكتبيين وتقديم نشاطات خاصة بالأطفال وإضافة كل ما هو جديد ومفيد من كتب وموسوعات.

و لعبت المكتبة دوراً ريادياً منذ ذلك الوقت في إثراء الحياة الثقافية من خلال توفير المصدر الأول للمعرفة وهو الكتاب، وتحتوي المكتبة حالياً على أكثر من (15.000) كتاب، وتعتمد تصنيف ديوي العشري.

وقامت المكتبة بالعمل على حوسبة جميع مقتنياتها وذلك ضمن خطة شاملة لمواكبة التطور التكنولوجي، مما يسهل عملية البحث للرواد وتوفير الوقت والجهد على الباحثين حيث يبلغ عدد المشتركين حاليا في المكتبة (2500) مشترك موزعين ما بين طلاب مدارس وطلاب جامعات وموظفون ومثقفون وربات بيوت وعمال.

وتضم المكتبة قسم الإعارة ويشمل هذا القسم جميع الخدمات التي تقدمها المكتبة للمواطنين من إعارة الكتب وقصص بإستثناء المراجع والموسوعات والكتب القيمة لا يمكن اعارتها وفيه قسم الإستعلامات والذي تتم فيه عمليات الاشتراك والاعارة واسترجاع الكتب و قسم المراجع والدوريات

و يضم هذا القسم عدد من المراجع والموسوعات والدوريات المتنوعة في جميع المجالات العلمية مما يجعله رافداً مهماً للطلبة الجامعيين لإيجاد موضوعاتهم الدراسية وأبحاثهم الجامعية ويؤم هذا القسم عدد جيد من الطلبة حيث يتناولون أيضاً الابحاث ومشاريع التخرج السابقة لمعرفة كيفية المدخل للشروع بدراسة بحث التخرج، كما يتم تزويد هذا القسم بالدراسات والابحاث والكتب والدوريات المستجدة بشكل دائم ومستمر.

وقسم الكمبيوتر والإنترنت ويحتوي هذا القسم على عدد من اجهزة الحاسوب للوصول الى محتويات نظام الفهرسة الآلي ويتم من خلاله إفادة الطلبة والقراء للإطلاع على احدث الدراسات على امتداد العالم للمساعدة في الحصول على الابحاث الدراسية بأسرع وقت وأقل جهد وقسم الأطفال مجهز كمكتبة نموذجية للطفل بما يحتوي من عدد كبير من الكتب والموسوعات والقصص والافلام التربوية وغيرها، كما ويقدم عدد كبير من النشاطات الثقافية والتربوية الهادفة بهدف تشجيع القراءة عند هذه الفئة ومزاولة النشاطات المصاحبة للقراءة كالرسم والكتابة الابداعية والمسابقات الثقافية وغيرها من نشاطات الاطفال.

و قاعة المحاضرات يتم من خلال قاعة المحاضرات عقد العديد من النشاطات التربوية كورشات العمل والدورات ومحاضرات باللغة الانجليزية والعبرية، بالاضافة الى تجهيزها بأجهزة اتصال مرئي ونظام صوت وجهاز (DVD) وفيديو كونفرنس وهو جهاز الاتصال عن بعد . و زاوية ال CD خصصت المكتبة ركن خاص بالاسطوانات المضغوطه CD"S تحتوي على مختلف المواضيع العلمية والثقافية والدينية والترفيهية وغيرها من البرامج المنوعة.