السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المجد النسائية تنظم ندوة بعنوان حق المرأة في التصويت في مخيم النصيرات

نشر بتاريخ: 29/11/2005 ( آخر تحديث: 29/11/2005 الساعة: 16:49 )
غزة-معا- نظمت جمعية المجد النسائية ندوة بعنوان حق المرأة في التصويت في قاعة " الهابي لاند سنتر" بالنصيرات ضمن فعاليات مشروع حق المرأة في التصويت الذي تنفذه في محافظة الوسطى بدعم من جمعية المساعدات النرويجية.

وحضر اللقاء عشرات النساء والفتيات من الوسطى وأعضاء من لجنة الانتخابات المركزية في دير البلح والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وقال العضو في لجنة الانتخابات المركزية سلامة بشير أنه من حق المرأة المشاركة في الانتخاب وفي الترشيح لعضوية المجلس التشريعي كما كفله القانون لها، منوهاً لخطورة استغلال المرأة الأمية بحيث يشترى صوتها من قبل الأحزاب، موضحاً أن ذلك جريمة يعاقب عليها القانون وذلك بالسجن مدة ثلاث سنوات .

كما تناول بشير تمثيل المرأة في القوائم وحصة المرأة في الانتخابات " الكوتا النسوية "كما ناقش طريقة سير العملية الانتخابية وما هي الالتزامات المتعلقة بالناخب.

وناقشت الندوة قانون الانتخابات الفلسطيني المعدل لهذا العام والذي يعتمد النظام المختلط الذي يجمع بين نظام الأغلبية ( الدوائر) و نظام التمثيل النسبي ( القوائم ) والفرق بينه وبين القانون الذي تبنى نظام الأغلبية الذي جرت وفقه الانتخابات السابقة عام 1996م.

واستعرضت الندوة تجربتين لنساء نجحن في انتخابات المجالس المحلية تمثل إحداهن حركة حماس وهي نعمة أبو شيلخ وعواطف أبو منديل عن حركة فتح .
وتحدثت أبو منديل عن كيفية الترشيح ضمن قوائم حزبية كما تحدثت عن دور المرأة الفاعل في العديد من المؤسسات المحلية و قالت إن كفاءة المرأة و تعليمها يحرك المجتمع بشكل إيجابي نحو انتخابها لتمثله.

وعبرت النساء المشاركات عن استيائهن من عدم انتخاب السيدات اللواتي يرشحن أنفسهن للانتخابات رغم كفاءتهن وقدرتهن على مشاركة الرجل في خدمة مصالح المجتمع الفلسطيني.