السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبح الانتخابات المبكرة يقوم في اسرائيل: ليفني غير مستعدة لدفع اي ثمن لتشكيل حكومتها- الحاخام يوسف يرفض الائتلاف برئاستها

نشر بتاريخ: 24/10/2008 ( آخر تحديث: 24/10/2008 الساعة: 11:56 )
بيت لحم -معا- اكدت رئيسة حزب "كديما" الوزيرة تسيبي ليفني انها غير مستعدة لدفع أي ثمن كان من اجل تشكيل حكومة برئاستها وانها تتمسك بما قالته امس بشأن نيتها اتخاذ قرار بالذهاب الى الانتخابات من عدمه بعد غد الاحد.

وادلت ليفني بهذه الاقوال خلال احاديث اجرتها مع بعض المقربين منها قبل ظهر اليوم الجمعة في اعقاب اعلان الزعيم الروحي لحركة شاس الحاخام عوفديا يوسف عن قراره عدم انضمام شاس إلى الائتلاف الحكومي الجديد برئاسة ليفني.

وتحدثت ليفني مع رئيس حزب العمل اهود براك واكدت له انها لا تنوي تشكيل حكومة لن تحظى بدعم 61 عضو كنيست على الاقل، ورد براك على ذلك بالقول انه سيوافق على تشكيل مثل هذه الحكومة.

وقال الحاخام عوفاديا يوسف في بيان صدر بنيابة عنه:" إن كاديما لم تتجاوب مع مطالب شاس الخاصة بمساعدة الطبقات الاجتماعية المحتاجة كما لم يتمكن الجانبان من تسوية الخلافات حول مطالبة شاس بتعزيز مكانة القدس"، حيث اتخذ الحاخام يوسف قراره بعد التشاور مع مجلس علماء التوراة التابع لحركة "شاس".

وبدوره قال رئيس حركة شاس الوزير ايلي يشاي ان حركته تفاوضت مع حزب كديما بصدق نية ومن منطلق رغبتها في الانضمام الى الحكومة الجديدة برئاسة الوزيرة ليفني غير انها تتمسك في الوقت نفسه بمبادئها ومطالبها.

واوضح يشاي في سياق مقابلة اذاعية ان شاس لم تتفاوض من وراء الكواليس مع رئيس الليكود بنيامين نتانياهو ولم تتلق منه اي وعود، مضيفا ان قرار حزبه لا يعود الى شخصية ليفني، منوها بالعلاقات الجيدة القائمة بينها وبين شاس.

ورفض الوزير يشاي ما يقال من ان اجراء انتخابات عامة في الوقت الذي تمر فيه المرافق الاقتصادية بازمة سيعرضها لخطر، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تخوض هي الاخرى حملة انتخابات في هذه الفترة بالذات.

وعلى صعيد متصل نفى عضو الكنيست أحمد الطيبي عن القائمة الموحدة والعربية للتغيير أنباء حول توجّه تسيبي ليفني إلى حزبه بغية خوض مفاوضات ائتلافية، وقال إن حزبه مستعدّ لانتخابات جديدة .

هذا وكان الحاخام يوسف قد اعلن صباح اليوم أن حزب شاس لن ينضم إلى الائتلاف الحكومي برئاسة رئيسة كاديما تسيبي ليفني.

وكان الوزير العمالي الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر قد دعا حزب شاس إلى التحلي بالمسؤولية والانضمام إلى الائتلاف الحكومي برئاسة رئيسة كاديما الوزيرة تسيبي ليفني.

وقال الوزير بن اليعيزر في سياق مقابلة إذاعية نشرتها الاذاعة الاسرائيلية إنه من المستحسن أن ينضم حزب شاس إلى الائتلاف في ظل التحديات المصيرية التي تواجهها دولة إسرائيل لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وأعرب النائب زئيف إيلكين من حزب كاديما عن أمله في أن تمتنع تسيبي ليفني عن تشكيل حكومة ذات قاعدة برلمانية ضيقة وأن تقتنع بالإعلان عن انتخابات عامة جديدة.