الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين عضواً فعالاً في منظومة الربط الكهربائي الثماني

نشر بتاريخ: 28/10/2008 ( آخر تحديث: 28/10/2008 الساعة: 12:26 )
رام الله -معا- عقد في العاصمة الأردنية عمان يوم أمس الإثنين الاجتماع الوزاري الثالث عشر لدول الربط السباعي.

وقرر الاجتماع انضمام دولة فلسطين لدول الربط الكهربائي السباعي والتي تتمثل في (مصر، الأردن، العراق، ليبيا، سوريا، لبنان، وتركيا) وربط فلسطين بالشبكة ليصبح الربط ثمانياً.

وأعلن الوزير الدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، أن عملية الربط ستتم من خلال الأردن والضفة الغربية، وقطاع غزة ومصر، مشيراً انه تمت الموافقة على أنضمام فلسطين لمنظومة الربط الكهربائي السباعي بعد اجتماعات اللجنة الفنية والتي عقدت على مستوي ممثلي الدول المشاركة في المشروع، وتم رفع توصياتهم إلى الاجتماع الوزاري بضم دولة فلسطين إلى المنظومة بعد استيفاءها كافة المتطلبات الفنية والقانونية والتي تمثلت بعرض نتائج دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لربط الضفة الغربية بالأردن وقطاع غزة بمصر.

وقام مجلس الوزراء الفلسطيني بتكليف الوزير عمر كتانة بالتوقيع على الاتفاقية التجارية واتفاقية الربط الكهربائي مع أعضاء منظومة الربط الكهربائي الثماني.

وأكد كتانة أن مشروع ربط دولة فلسطين مع جيرانها يعتبر انجازاً لقطاع الكهرباء في فلسطين حيث يتيح قرار الانضمام بقيام سلطة الطاقة الفلسطينية بطرح العطاءات اللازمة لربط قطاع غزة ومصر، متوقعا أن تبلغ قدرته 150" MW "كمرحلة أولى وهي تتمثل بـ 2/3 من حاجة قطاع غزة من الطاقة الكهربائية.

وأضاف ان السلطة الفلسطينية سوف تبدأ بالبحث عن تكلفة إكمال تمويل إنشاء خطوط ضغط عالي لربط قطاع غزة، بمصر وربط الضفة الغربية بالاردن، وإقامة محطات التحويل اللازمة في مختلف محافظات الضفة الغربية.

واعتبر أن انضمام فلسطين إلى منظومة الربط الكهربائي من شأنه أن يتيح التقليل تدريجياً من الاعتماد على الجانب الإسرائيلي ويزيد من استقلالية وكفاءة وأمان واستقرار النظام الكهربائي الفلسطيني وتطويره بما ينسجم مع أحدث المواصفات العالمية ويساعد علي تقديم خدمة مميزة لجميع المواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما تتسم بالكفاية والكفاءة والجودة العالية والاستمرارية والموثوقية وبأسعار منافسة، كما يفتح آفاق أمام عمليات التطوير والتنمية الاقتصادية والمجتمعية وإنجاز مشاريع البنية التحتية.

وشكر كتانة بالنيابة عن القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض بتقديم الشكر لكافة وزراء منظومة الربط الثماني علي دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني وجهودهم المبذولة للمساعدة في بناء النظام الكهربائي الفلسطيني وتطوير قطاع الكهرباء في ظل التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة الفلسطيني.