الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

75 مليون دولار لدعم القطاع الصحي والفلسطينيون يحددون مرافق الصرف لاول مرة

نشر بتاريخ: 28/10/2008 ( آخر تحديث: 28/10/2008 الساعة: 17:23 )
رام الله- معا- في مقابلة خاصة مع نداء يونس، تناول د. فتحي ابو مغلي وزير الصحة الفلسطيني تفاصيل احد اكبر المشاريع التي تقدم للقطاع الصحي الفلسطيني بتمويل من الوكالة الدولية للتنمية الأمريكية USAID والذي يمتد تطبيقه على مدى السنوات الخمس القادمة لفائدة وزارة الصحة التي تقدم 70% من مجموع الخدمات على مستوى الخدمات على كافة المستويات و 90% من خدمات الرعاية الطبية الاولية في فلسطين بالإضافة الى شرائها خدمات للمرضى بقيمة 60 مليون دولار سنويا والقطاعين الاهلي والخاص.

وشدد أبو مغلي في حديثه على أن المنحة جاءت تجاوبا وترجمة لحاجات خطة التنمية المتدحرجة التي وضعتها الوزارة للسنوات الثلاثة القادمة ما يعني أن هذا المشروع سيقوم بمساعدة الوزارة على تنفيذ انشطة مختلفة تهدف الى تطوير النظام الصحي الفلسطيني في مجالين: تطوير جودة الخدمات الصحية وضمان استدامة هذه الخدمات.

وحول أهداف المشروع، أوضح د. أبو مغلي أن المشروع "يشتمل على انشطة تفصيلية تبدا بتلبية حاجات وزارة الصحة لاصلاح النظام الصحي القائم ابتداء بالادارة الصحية ونظام التامين الصحي والتحويلات وتطوير القدرات في الوزارة ادارياً وفنياً انتهاء بوضع البروتوكولات التشخيصية والعلاجية للامراض المختلفة" مشيراً الى وجود نظام رديف بقيمة 7 مليون دولار ممول ايضا من USAID".

وشكر د. أبو مغلي الدول المانحة التي استجابت في مؤتمر باريس لخطة الاصلاح والتنمية التي قدمتها الحكومة الفلسطينية وبسخاء كبير حيث بدا تطبيق البرامج المختلفة والتي تعكس ما التزمت به في مؤتمر باريس على الارض مباشرة. ويدل هذا على ثقة المانحين بالادوار المميزة للحكومة الفلسطينية، موضحاً "أن وزارة الصحة تفتخر بكونها احدى الوزارات التي لاقت استجابة كبيرة من الجهات المانحة لدعم حاجاتهم وأولوياتهم" آملا أن تشهد السنوات الثلاث المقبلة نهضة حقيقية في الخدمات الصحية على كافة مستويات الوطن.