الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بقيمة أكثر من مليوني دولار: بلدية غزة تنهي تنفيذ سبعة مشاريع بتمويل USAID

نشر بتاريخ: 30/11/2005 ( آخر تحديث: 30/11/2005 الساعة: 10:08 )
غزة- معا- اختتمت بلدية غزة أمس تنفيذها لسبعة مشاريع تطويرية بالمدينة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في إطار برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني بقيمة 2.2 مليون دولار.

وبحضور تيموثي روزرمل الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ونائبه مينا تيركو ومدير البرنامج في غزة خالد عبد الشافي وممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في غزة المهندس وائل الصايغ ورئيس وأعضاء لجان الأحياء ووجهاء ومخاتير الأحياء التي استهدفتها المشاريع التطويرية بالإضافة إلى حشد من الضيوف والمدعوين احتفلت البلدية أمس باختتام مشاريعها.

من جانبه قال د. ماجد أبو رمضان القائم باعمال رئيس البلدية إن توفير التمويل لتنفيذ هذه المشروعات جاء في وقت كان فيه سكان المدينة في أمس الحاجة لتوفير الخدمات الأساسية، مضيفاً أن المشروعات استهدفت توفير الخدمات الأساسية لعدة أحياء في المدينة ذات الكثافة السكانية العالية يقطنها عشرات الآلاف من المواطنين، معبراً عن اعتزازه بالعلاقة الوطيدة التي تربط بين بلدية غزة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP والتي تمثلت في إنجاز العديد من المشاريع التنموية في مدينة غزة على مدار الإثني عشر عاماً الماضية.

وشدد أبو رمضان على أن البلدية تتطلع دوماً إلى الاستمرار في هذا التعاون لتحقيق التنمية المستدامة للمدينة، معرباً عن أمله أن تخصص الجهات المانحة ميزانيات أكبر تساعد بمجملها في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي خاصة بعد الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وبما يمكن البلدية من تنفيذ خطة التطوير المرحلية 2005-2007 والتي تم إعدادها بقيمة إجمالية حوالي 100 مليون دولار أمريكي ، وحيا د. أبو رمضان تيموثي روزرميل بمناسبة انتهاء فترة عمله كممثل خاص لبرنامج الأمم المتحدة في فلسطين بعد 27 عاماً من العطاء ساهم فيها بشكل فعال في تجنيد ما يقرب من 400 مليون دولار أمريكي لمساعدة الشعب الفلسطيني.

بدوره شكر تيموثي روزرميل الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بأن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن مساعدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في برنامج خلق فرص عمل من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومن خلال مشاريع تنموية ذات أهداف طويلة المدى تسعى إلى تحسين البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار روزرمل بأنه تم تنفيذ 5 مشروعات تطويرية في أحد أكثر الأحياء كثافة في مدينة غزة " حي الشجاعية " هي تطوير شوارع الشعف بالجديدة "مرحلتين" ، وتطوير شوارع إخليل ومشتهى والرياض وحسنين إضافة إلى استكمال شارعي القدس وبيروت بالرمال الجنوبي وإنشاء خط ضغط يربط شبكة الصرف الصحي بمحطة المعالجة رقم 9 ، وأضاف أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذه المشروعات بلغت 2.200.000 ( مليونين ومائتي ألف دولار أمريكي ) قام البرنامج من خلالها بخلق 35.770 (خمسة وثلاثين ألفاًَ وسبعمائة وسبعين ) يوم عمل استفاد منها العديد من العاطلين عن العمل في المدينة ، وقد عبر روزرمل عن شكره للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتمويلها هذه المشروعات الهامة وبلدية غزة على تعاونها في تنفيذ هذه المشروعات.

يذكر أن مشروع خلق فرص العمل " تشغيل " الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP قد ساهم في خلق 154.255 ( مائة وأربعة وخمسين ألفاً ومائتين وخمسة وخمسين ) يوم عمل منذ البدء بتنفيذه أوائل العام 2003 من خلال تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية وإنشاء الفصول الدراسية وإعادة تأهيل القطاع الزراعي في محافظتي غزة وشمال القطاع.