الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تستغل " الفيس بوك" لجمع معلومات استخبارية عن الجيش الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 28/10/2008 ( آخر تحديث: 28/10/2008 الساعة: 21:34 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة يديعوت احرونوت ان خبراء من حركة حماس يعكفون على دراسة اكثر من 4000 صورة بعضها مصنف" سري " نشرها جنود اسرائيليون يخدمون في الوحدات المختارة على موقع " فيس بوك " مواقع اجتماعية اخرى على الشبكة العنكبوتية.

واضافت الصحيفة ان الجهات الامنية المختصة اكتشفت خلال العام الماضي قيام بعض الجنود من الوحدات العسكرية المختارة بنشر صورهم الشخصية خلال التدريبات وبعض الصور لعمليات ميدانية اضافة لصور قواعد الجيش التي خدموا فيها على مواقع انترنت شخصية استحدثوها لانفسهم ما جعل الجهات الامنية تصدر تعليمات بتشديد العقوبات على من وصفتهم بملحقي الضرر بميادين الجيش وقواعده.

وعلمت الصحيفة بان الاضرار الناجمة عن سلوك الجنود اكثر مما ينشر او يعتقد بحيث وضعت حماس يدها على تلك الصور الخاصه ويجري خبراء من الحركة مختصيين بالوسائل القتالية نقاشات عبر الانترنت تتعلق بالكنز الاستخباري الذي سقط بين ايديهم لاستخلاص الدروس والعبر واكتشاف اخر المستجدات التكنولوجية المتعلقة بالاسلحة التي يستخدمها الجنود وطرق عمل الجيش الاسرائيلي وطرق التنكر التي يستخدمها خلال العمليات في الضفه وقطاع غزة.

وادعت جهات اسرائيلية ذات علاقة بالموضوع ان قضية نشر الصور الفضيحة التي ستكلف الجيش حياة الكثير من جنوده.

ونشر احد نشطاء حماس خلال الايام الماضية عشرات الصور التي حصل عليها من موقع " فيس بوك" مدعيا بان هدفه الاساسي من متابعة الصور هو جمع معلومات استخبارية عن الجيش الاسرائيلي قائلا "ما يعنيني الاطلاع على الوسائل القتالية التي يستخدمها الجنود مثلا انا اشاهد لاول مرة جيب عسكري من الداخل".

ويمكن الاطلاع من خلال الصورة المنشورة على آليات عسكرية ركب في داخلها وسائل خاصة محوسبة، اضافة الى تشكيلة واسعة من العمليات الميدانية التي نفذها الجنود مع تفاصيل مهمة من نوع السلاح الذي يحمله الجنود وحتى التدريبات التي يجرونها لاعتقال مطلوبيين.