الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة اللبنانية التزمت إعادة الإعمار- زكي:انطلاق عملية رفع الأنقاض في مخيم البارد

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 10:06 )
بيت لحم -معا- بدأت امس الاربعاء، عملية رفع الانقاض من مخيم نهر البارد، تنفيذاً لقرارات الحكومة والمؤتمرات الدولية التي عقدت بشأن إعادة إعمار المخيم.

وقد أطلقت الحملة وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وبالتعاون مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني ومنظمة التحرير.

ولهذا الغرض اقيم حفل حضره من المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز والممثلة المقيمة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي مارتا رويداس ونائب المفوض العام للأنروا فيليبو غراندي ورئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني خليل مكاوي، وممثل منظمة التحرير في لبنان عباس زكي، إضافة إلى رؤساء بعثات الأمم المتحدة وعدد كبير من السفراء الأجانب والعرب وممثلين لاجئين.

وأكد زكي أن الحكومة اللبنانية التزمت تعهداتها من حيث اعادة اعمار المخيم، شاكراً رئيس الحكومة برغم كل الظروف الاستثنائية الجهود التي بُذلت من اجل إعادة الإعمار.

وشدد مكاوي على أهمية هذه الخطوة المدخل لإعادة إعمارالمخيم، مذكراً بما قاله الرئيس فؤاد السنيورة في أول أيام الحرب بأن خروج النازحين مؤقت، وعودتهم مؤكدة واعمار المخيم حتمي.

وكانت كلمات لكل من وليامز وسفير الاتحاد الاوروبي باتريك لوران وغراندي، شددت على ان تأمين ظروف عيش لائق للفلسطينيين جزء من تأمين الاستقرار في لبنان، وتم عرض لمساهمات الدول العربية في عملية اعادة اعمار المخيم والتي اعلنت في مؤتمر "فيننا".

يذكر ان برنامج الأمم المتحدة الانمائي يقوم برفع الأنقاض بتكليف من الأنروا، وتشكل عملية رفع الانقاض من المخيم الخطوة الاولى في عملية اعادة الاعمار التي تبدأ في كانون الثاني ويتوقع أن تستغرق من ثلاث إلى أربع سنوات كما أنها ستكون منقسمة رزما أو دفعات.

وكانت "الأنروا" افتتحت بحضور القائمة بأعمال السفارة الالمانية ايرين بلانك مركزاً جديداً للتدريب المهني في الشمال، بتمويل كامل من الحكومة الالمانية ما يوفر فرص اضافية للطلاب الفلسطينيين في شمال لبنان، لتحصيل التعليم المهني.

ويقدم المركز الذي يقع قرب مخيم نهر البارد تسع دورات تركز في الفترة الاولية على مهن البناء، وستقام دورات في مبنى مستأجر على دفعتين 2008-2009-2010-2011ما يوفر فرصا ملائمة ومهارات تتلاءم وحاجات سوق العمل لنحو 250 متدرباً.