الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رفح: صوت المجتمع تعقد لقاءً جماهيرياً حول الضغط النفسي والاجتماعي وتأثيره على المرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/11/2005 ( آخر تحديث: 30/11/2005 الساعة: 19:48 )
غزة- معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع لقاءً جماهيرياً في مدينة رفح ضمن مشروع تقوية المشاركة السياسية والاجتماعية للمرأة وأكدت السيدة سناء طباشة من مؤسسة صوت المجتمع أن هذه اللقاءات تهدف إلى التخفيف من معاناة المرأة الفلسطينية وتوضيح كيفية علاج هذه الضغوطات بأبسط الطرق وأسرعها.

وناقش اللقاء موضوع "الضغط النفسي والاجتماعي وتأثيره على المرأة الفلسطينية" حيث تحدثت السيدة ختام أبو شوارب - من برنامج غزة للصحة النفسية عن مفهوم الضغط النفسي واثاره البدنية والنفسية والسياسية والاقتصادية على الإنسان، وأشارت إلى دور المرأة الفلسطينية وطبيعة المعيشة التي تعيشها ونوع العائلات الممتدة، كما أن تردي الوضع الاقتصادي يؤدي إلى عدم تلبية معظم احتياجات الأسرة الامر الذي يخلق مشاكل أسرية مثل الضرب والطلاق والاكتئاب، وهذا كله يلقي بظلاله بالسلب على المراة .

وتم عرض العديد من أعراض الضغط النفسي سواء كانت أعراض جسمية أو نفسية مثل الصداع واضطرا بات الأكل ونوبات من الاكتئاب، القلق و التوتر، العصبية، تسارع في نبضات القلب، آلام المعدة.

وأشارت بأن هناك فروق فردية في ردة الفعل تبعاً لاختلاف المؤثر على نفسية الشخص وأهميته له، مشيرة الى معاناة المرأة الفلسطينية العاملة من طبيعة المعيشة في الأسر الممتدة موضحة الى تاثير ذلك على اطفالها حيث تقوم بتفريغ ضغوطها النفسية على أطفالها.

وفي نهاية حديثها أشارت إلى ضرورة اللجوء الى المرشد النفسي وإلى الأصدقاء، وتغير المكان المتواجد فيه الإنسان، والجلوس مع جماعة ومحاولة تجنب الانطواء، وتمارين الاسترخاء، ومتابعة الحياة بشكل طبيعي لتجنب تفاقم المشكلة النفسية والاهتمام بالتغذية لإعادة التوازن الكيميائي للجسم بسبب التوتر والضغط.