الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب زكور يطالب وزيرة التعليم الاسرائيلية بالتدخل الشخصي لتسريع إصدار شهادات البجروت

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 17:28 )
القدس - معا - طالب النائب العربي في الكنيست الشيخ عباس زكور، اليوم الاثنين، وزيرة المعارف الاسرائيلية البروفيسور يولي تمير، والمديرة العامة للوزارة شلوميت عميحاي، بالتدخل الشخصي لتسريع إصدار شهادات البجروت وتوزيعها على خريجي المرحلة الثانوية للعام الدراسي الماضي، وهي المرة الثانية التي يتوجه بها النائب زكور للوزيرة بهذا الصدد.

وتأتي هذه المطالبة في ظل تلقي العديد من الطلاب العرب الذين يدرسون في الجامعات الأردنية تهديدات بفصلهم من الدراسة إذا لم يجلبوا شهادات البجروت في الفترة القريبة القادمة.

ويذكر أن وزارة المعارف الإسرائيلية تأخرت إلى الآن في إصدار شهادات البجروت، علما وأن الموعد الطبيعي والاعتيادي لإصدارها هو أواخر شهر آب وبداية شهر أيلول من كل عام.

وكانت وزارة المعارف قد وعدت النائب زكور وعدة نواب عرب بأن يتم إصدار الشهادات قبل نهاية شهر أوكتوبر المنصرم، لكنها لم توف بتلك الوعودات.

ومن البديهي ذكره أن المتضرر الرئيس من تأخر إصدار شهادات البجروت هم الطلاب العرب الذين يدرسون خارج الدولة، حيث أن الطلاب اليهود غالبا ما يتأخرون في الالتحاق بالجامعات بسبب خدمتهم العسكرية، كما يكفي للالتحاق بالجامعات الإسرائيلية إرفاق كشف عن علامات البجروت دون الحاجة لشهادة بجروت رسمية، الأمر الذي لا يغني في التعليم خارج اسرائيل.