السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال زيارته للخليل- وزير الاوقاف يؤكد على ضرورة مساندة أهالي البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 21:06 )
الخليل -معا- قام وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ جمال بواطنة، بزيارة تفقدية إلى مدينة الخليل، على رأس وفد من موظفي الوزارة .

وقام بزيارة إلى خيمة التضامن مع أهل البلدة القديمة من اجل رفع الحصار والإغلاق عنها ومنع اعتداءات المستوطنين على سكان الخليل، وقد التقى الوزير بواطنة بفعاليات الخليل والشخصيات الوطنية.

ورحب كل من الدكتور علي القواسمي رئيس لجنة اعمار الخليل والدكتور خالد القواسمي مدير عام لجنة الأعمار بالوزير ووفد الوزارة، شاكرين لسماحته الجهد المتواصل والعمل الدؤوب الذي يقوم به في الدفاع عن المقدسات الإسلامية في فلسطين عامة والخليل خاصة، والرعاية التي يقدمها للمسجد الإبراهيمي الشريف وبقية الأماكن المقدسة هناك.

بدوره تحدث الشيخ جمال بواطنة عن أهمية الرباط في الخليل والصمود في البلدة القديمة في وجه الهجمات والاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون في الخليل، مؤكدا على ضرورة دعم هذا الصمود من مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية مشيدا بجهود الرئيس أبو مازن وتعليمات الدكتور سلام فياض في توجيه الدعم والمساندة لأهلنا في البلدة القديمة.

وقال بواطنة أن وزارة الأوقاف قد بادرت منذ فترة إلى نقل مقرها إلى جوار المسجد الإبراهيمي الشريف وأولت العناية إلى هذا المسجد ومختلف الأماكن الدينية في الخليل وكذلك توسيع الخدمات التي تقدمها تكية سيدنا إبراهيم إلى الفقراء والمحتاجين من أبناء البلدة القديمة، وقال انه سيستمر في توفير كل الإمكانيات اللازمة لدعم صمود أهلنا هناك.

بعد ذلك قام الوزير بواطنه والوفد المرافق بتفقد الحرم الإبراهيمي الشريف حيث أم المصلين في صلاة الظهر .

كذلك شارك الشيخ جمال بواطنة بلقاء تلفزيوني حيث تم تسجيل حلقة من برنامج ( السلطة الرابعة ) حول استعدادات وزارة الأوقاف لموسم الحج الحالي 1429 هـ وما قامت به الوزارة من جهود تنسيقية مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وكذلك في الأردن الشقيق وجمهورية مصر العربية .

وتحدث الشيخ بواطنه عن إجراءات استئجار السكن والنقل، مؤكدا انه تم استئجار فنادق وعمارات حديثة في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وكذلك حافلات حديثة لنقل الحجاج من غور نمرين إلى الأراضي السعودية والنقل الداخلي من مناطق السكن إلى المعابر .

وأكد الشيخ بواطنه أن الوزارة تعمل بجهد متواصل من اجل خدمة الحجاج والتيسير عليهم وقد أكملت الاستعدادات لخدمة حجاج الوطن في محافظات غزة ومحافظات الضفة وحول توزيع الحجاج .

قال الشيخ انه تم إعطاء محافظات غزة حصتها كاملة حسب عدد السكان وكذلك محافظات الضفة وتم إنهاء ملف الحجاج المسجلين من عام 2002 في محافظات القدس والخليل وبيت لحم .

وفي نهاية اللقاء أجاب الشيخ بواطنه على أسئلة واستفسارات الحضور المشاركين .

والتقى الشيخ بواطنه والوفد المرافق مع رئيس وموظفي لجنة الزكاة في الخليل حيث قدم رئيس اللجنة الحاج محمد قنيبي شرحا عن نشاطات اللجنة وعملها شاكرا للوزير جهوده لخدمة نشاطات اللجنة.

وأكد الوزير على ضرورة مضاعفة الجهود لخدمة أهالي محافظة الخليل عامة والبلدة القديمة خاصة .

بعد ذلك قام الوزير بزيارة إلى مصنع رويال للصناعات البلاستيكية والصحية واستمع إلى شرح من مدير المصنع وصاحبه الحاج منذر الزغير عن مرافق المصنع وطاقته الإنتاجية حيث يعمل به أكثر من 220 عاملا وتجرى الاستعدادات لاستيعاب ما يزيد عن 300 عامل وموظف ومهندس وخبير وأبدى الشيخ بواطنه إعجابه بما حققه المصنع مشيدا بالجهود الكريمة التي يقوم بها العاملون به لدعم الاقتصاد الوطني .

ورافق الوزير في جولته ولقاءاته كلا من حسام أبو الرب ومحمد جهاد الكيلاني وحسان طهبوب وزيد الجعبري وياسر شاهين وفضل قنيبه وآخرون .