الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرة تربية الخليل: سأعمل على النهوض بالمستوى التربوي في مدارس الخليل

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 22:29 )
الخليل - معا - باشرت الأستاذة نسرين عمرو مهام عملها كمديرة للتربية والتعليم في مدينة الخليل بعد قرار وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، لتكون بذلك أول سيدة في المحافظة تعمل كمديرة للتربية والتعليم.

وتحمل نسرين عمرو شهادة ماجستير في الأساليب التربوية، وعملت كمحاضرة في كل من جامعتي الخليل والقدس المفتوحة، وهي عضو في العديد من المؤسسات الوطنية وتحفل بسجل حافل من المشاركات العربية والدولية في الشؤون التربوية بالإضافة إلى عملها في التربية والتعليم في الخليل لسنوات طويلة وهي من القيادات النسوية اللانمطية .

اللقاء التالي يطلعنا على المزيد من أعمالها وطموحاتها التربوية وخططها في تطوير العملية التعليمية والتربوية في الخليل.

أرقام وحقائق

تقول مديرة التربية الأستاذة نسرين عمرو : أود أن أوضح الحقائق التالية عن المدارس في هذه المديرية وطبعا تشمل مديرية الخليل مدينة الخليل وتفوح وبيت كاحل وترقوميا .

عدد المدارس الحكومية ( 127 ) مدرسة ذكور وإناث و عدد الطلبة ( 56000 ) ، (32) مدرسة تعمل بنظام الفترتين صباحي ومسائي ، وعدد المعلمين ( 3200) معلم ومعلمة ،وعدد المباني المستأجرة (39 ) مدرسة.

المستوى التربوي في مدارس الخليل

حول المستوى التربوي في مدارس الخليل تضيف عمرو : إن وزارة التربية والتعليم أخذت على عاتقها العمل على تحسين المستوى التربوي لجميع مدارس الوطن وباستمرار ، حيث أن الهدف الكبير للوزارة هو تحسين نوعية التعليم وبالتالي تحسن تحصيل الطلبة .

وقالت :"أنا آمل أن أتمكن بالتعاون مع البلدية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والأهالي أن نعمل على تحسين المستوى التربوي في مدارس مديرية الخليل لأنني أؤكد على أهمية الاستمرار في التطوير للأفضل".

وأضافت عمرو :"من اجل العمل على النهوض في المسيرة التربوية بدأت منذ اللحظة الأولى لتسلمي هذا العمل بالاجتماع مع زميلي النائب الإداري ورؤساء الأقسام من اجل وضع الخطط اللازمة والواقعية للنهوض بالمسيرة التربوية حيث رفعت شعار العمل بروح الفريق الواحد وآمل أن تكلل نشاطاتنا وأعمالنا بالنجاح والتوفيق.

الخطط الطموحة لمديرة التربية

وعن خططها الطموحة تقول نسرين عمرو مديرة التربية : كأول مديرة للتربية والتعليم في الخليل لدي خطط طموحة لكنها واقعية ، وممكن أن أوجزها فيما يلي :

دعم أي جهد فردي أو جماعي يهدف إلى رفع مستوى التحصيل العلمي ، وتبني الأفكار الإبداعية لدى المعلمين والمعلمات ، وتنفيذ جميع الدورات والأيام الدراسية التي تسهم في رفع المستوى التعليمي ، وهنا أقول انه فعلا بدأت الفعاليات والدورات التالية :- دورة التهيئة للمعلمين الجدد والتي تضم 4 شعب لجميع المعلمين من الذين تم تعينهم هذا العام حوالي ( 110) حيث يتدرب المعلم فيها على إدارة الصف والتعامل مع الطلبة وطرائق التدريس والقياس والتقويم وكيفية أعداد الخطط والتحضير وإجراء الامتحانات وإعداد أوراق العمل وغير ذلك .

وأوكلت مهمة التدريب لنخبة من الخبراء التربويين من المشرفين ، و قالت بدأنا في تنفيذ دورات في الحاسوب للمعلمين الذين هم بحاجة لها ، ودورات في اللغة الانجليزية لمعلمي الرياضيات والعلوم خاصة بالوسائل والحقائب التعليمية غي هذا الأسبوع ، وستبدأ دورة خاصة بمدراء المدارس الجدد حول أساليب القيادة التربوية حيث سيتم خلالها تعريف المدراء الجدد بكيفية العمل والتخطيط الناجح لتحسين أداء الطلبة ، عقدت ورشة عمل لمدراء المدارس التي فها الصفوف من الثالث الأساسي وحتى التاسع الأساسي لتعريفهم بالوسائل التعليمية الخاصة بالرياضيات والعلوم ، وتم الإيعاز لمدراء ومديرات المدارس بضرورة تفعيل التعاون بين المدارس وتكثيف اللقاءات المتواصلة مع أولياء الأمور لأنني أؤمن أن التعاون هو سبب رئيسي للنجاح.

وهناك العديد من المشاريع والخطط الأخرى والتي سأعمل على تنفيذها إن شاء الله.

تطوير المدارس

وحول تطوير المدارس تقول عمرو :- بخصوص تطوير المدارس سيشمل الجانبين المادي والبشري وطلبت من قسم الهندسة في المديرية عمل دراسة شاملة لجميع المدارس وتحديد الاحتياجات اللازمة لتوفير المناخ اللازم لسير الدارسة فيها . كما وطلبت من جميع رؤساء الأقسام العمل على وضع الخطط العاجلة لأقسامها من اجل سرعة التنفيذ وركزت في طلبي على قسم الإشراف التربوي حيث طلبت أن تكون زيارات المشرفين للمدارس داعمة وتقوم على أساس مساعدة المعلمين في إعداد الخطط العلاجية الفورية والمناسبة لتحسين أداء الطلبة .

بناء مدارس جديدة

أما المدارس وبناء المدارس أضافت مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو : بخصوص بناء المدارس سأتعاون مع البلدية والوزارة والمؤسسات العربية والأجنبية الداعمة من اجل توفير الدعم اللازم لبناء مدارس جديدة. وهنا أتوجه بدعوة لأهل الخير من اجل تقديم الأراضي لبناء المدارس وأرحب بأي مساعدة في هذا المجال واشكر من قدم ومن سيقدم جهوده المباركة.

مكتب تربية جديد

اما بالنسبة لإمكانية تحسين مكتب تربية ونقله من موقعه الحالي قالت : بالنسبة لمكتب التربية والتعليم سيتم التشاور مع الوزارة والجهات المختصة من اجل إيجاد مكان مناسب وملائم لبناء مكتب لمديرية التربية والتعليم.

أوضاع المدارس في البلدة القديمة من الخليل

وبالنسبة لمدارس البلدة القديمة فقالت :البلدة القديمة لها مكانه خاصة لدي وسأعمل بكل جهد على تطوير مدارسها وتحسين الوضع فيها ولقد زرت هذه المدارس خلال السنوات السابقة بصفتي نائب فني وقبله رئيس لقسم الميدان وسأعمل على تكثيف زياراتي لها ولقاء المديرين والمديرات والمعلمات فيها وكذلك أولياء الأمور وطلبت من جميع الأقسام الاستمرار في زيارتها وتحديد احتياجاتها لتنفيذها فورا وطبعا ركزت على زيارات قسم الإشراف المتواصلة لها حيث تقدم لهذه المدارس المساعدات الفنية من اجل تحسين مستوى الطلبة فيها وهناك بعض المشاريع التربوية التي سأدعم تنفيذها .

المعلم، والطالب

وحول خطط التطوير للمعلم الفلسطيني، هناك خطط جديدة تشرف عليها الوزارة سنعمل على تنفيذها ولدينا في المديرية خطط تطوير سيتم تنفيذها بعد استكمال دراستها.

وتضيف عمرو : سأعمل على النهوض في المستوى التعليمي للطلبة والذي هو هدف للوزارة وسنواصل دراسة كافة الوسائل والأساليب والطرق و تنفيذ المناسب لتحقيق هذه الأهداف.

وحول الدوام المسائي قالت: هذه المشكلة قديمة وآمل أن نتخلص منها من خلال تكثيف الجهود كلها والتعاون بين الوزارة والمديرية والمؤسسات الوطنية والمجتمع المحلي والدول المانحة.

ظاهرة التسرب

تقول عمرو حول ظاهرة التسرب بأنها ظاهرة عالمية وأسبابها متنوعة ومتعددة وآمل أن نخفف من هذه الظاهرة في مدارسنا من خلال تعاون أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية وقسم الإرشاد التربوي في المديرية والمدارس.

وحول مادة التكنولوجيا للتوجيهي قالت: لقد استلمت الشكاوى من الطلبة حيث أن المادة حذف قسم كبير منها هذا العام وأبلغت الطلبة بأنني سأبحث الموضوع مع الوزارة لان الموضوع عام يخص جميع طلبة فلسطين وقد اشتكى طلبة باقي المحافظات في الوطن كما حصل عندنا. و لا يوجد مشاكل معينه غير موضوع التكنولوجيا لطلبة التوجيهي وسنعمل على تكثيف الزيارات من قبل المديرية وبالأخص قسم الإشراف لطلبة التوجيهي لمساعدتهم ومساعدة المعلمين لتحقيق النجاح الكبير بإذن الله".

رياض الأطفال

بالنسبة لرياض الأطفال والمشاكل التي تواجهها أضافت : نحن نعمل وفق القانون وسنلزم الرياض بإتباع القانون الذي يحمي الأطفال ويؤمن سلامتهم وسنتخذ كل الإجراءات التي تكفل بسير الرياض بشكل سليم وخلال الأيام القادمة سأعمل على الاجتماع مع مديرات الرياض من اجل بحث تطوير الأداء فيها وحول سلامة الأطفال في الباصات الخاصة بنقل الأطفال سيتم التنسيق مع شرطة المرور من اجل اتخاذ الإجراءات اللازمة