السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارون يؤكد على التزامه بخارطة الطريق ولكنه بنفي عزمه تقديم أي خطة للانسحاب الأحادي من الضفة حاليا

نشر بتاريخ: 02/12/2005 ( آخر تحديث: 02/12/2005 الساعة: 04:08 )
ترجمة معا - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في لقاء مع الصحفيين في تل أبيب نشر على موقع صحيفة هارتس الالكتروني إنه يريد التوصل إلى ترتيبات سياسية مع الفلسطينيين لإحلال السلام.

وأعرب شارون عن أمله في أن يكون الفلسطينيون قد استخلصوا العبر وأدركوا أن عليهم الإقلاع عن السياسة التي انتهجوها في السنوات الماضية والتي حالت دون التوصل إلى أي ترتيب.

و أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي استعداده لتطبيق خريطة الطريق أنه لا يعتزم أبدا القيام بعملية انسحاب أحادية الجانب على غرار انسحابه من قطاع غزة وأربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية وقال إنه مستعد لتقديم تنازلات مؤلمة من أجل السلام لكن موقفه لم يتغير بالنسبة للمسائل الأمنية.

وأضاف أن إسرائيل تعتزم الاحتفاظ بوادي نهر الأردن في أي تسوية سلمية في المستقبل.
ووصف تلك المنطقة التي أقامت فيها إسرائيل سلسلة من المستوطنات الصغيرة، بأنها حيوية لأمن بلاده.

وردا على سؤال حول مشاركة حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في الشهر المقبل قال شارون إن من غير المناسب التدخلَ في انتخابات الآخرين، ولكن حماس منظمة مسلحة تستهدف مهاجمة إسرائيل، كما أن ميثاقها يدعو إلى القضاء على دولة إسرائيل.

و استبعد شارون الإفراج عن مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية كما وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي القول إن إسرائيل ستواصل السيطرة على هضبة الجولان التي ضمتها إليها عام 1981.