الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في يوم المعاق العالمي: الاحتلال خلف الاف الجرحى والمعاقين خلال الانتفاضتين

نشر بتاريخ: 03/12/2005 ( آخر تحديث: 03/12/2005 الساعة: 10:44 )
غزة- معا- أكد مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في بيان صحافي له بمناسبة يوم المعاق العالمي والذي يصادف اليوم من كل عام على أن المعاق الفلسطيني ضرب مثلا لجميع معاقي العالم وهو يتحدى بإعاقته الاحتلال الإسرائيلي وما يحدث يوميا من قتل وتدمير وإرهاب وتخريب.

وأشار بيان المستشفى المتخصص في معالجة معاقي الانتفاضتين أن الاحتلال خلف آلاف المعاقين والمعذبين والجرحى، وعلى الرغم من القتل والدمار إلا أن المعاق الفلسطيني كانت له وقفات وتحديات في مواصلة المسيرة والعطاء والبذل والتضحية من اجل خدمة وطنه فلسطين ومؤسساته، ذاكراً من المعاقين من كانت لهم إنجازات هامة على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفكري والتعليمي.

وأضاف المستشفى في بيانه: " على الرغم مما نعانيه في فلسطين من مآسي وآلام إلا أننا لا ننسى هذا المعاق الذي ضحى من اجل بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ودعا مستشفى الوفاء إلى إقرار حقوق المعاق الفلسطيني ومنحه حقوقه في الحياة العامة والتوظيف في المؤسسات الفلسطينية، قائلاً: "يمثل يوم الثالث من ديسمبر في كل عام يوما هاما للمعاقبين ليكون وقفة وطنية جادة مع هذه الشريحة المجتمعية والتي ازدادت في مجتمعنا الفلسطيني نتيجة للدمار والخراب الذي قامت فيه قوات الاحتلال" داعياً المجتمع بسلطته ووزرائه ومؤسساته وأفراده إلى الاهتمام بالمعاقبين والقوانين الخاصة بهم والعمل على تطبيق لوائح هذه القوانين.

كما ودعا كافة المؤسسات والمنظمات إلى المشاركة في فعاليات يوم المعاق العالمي، مناشداً السلطة بزيادة الدعم والاهتمام بالمؤسسات التي ترعى هذه الشريحة، وتوفير التسهيلات اللازمة لها، خاصة إن شريحة المعاقين تحتاج إلى الدعم من كافة الأطراف والجهات بهدف العمل على تأهيلهم ورعايتهم ودمجهم في المجتمع الفلسطيني من اجل إن يكون هذا المعاق منتجا في مجتمعه.