الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقدمات لدمج جهاز الوحدات الخاصة بالاستخبارات العسكرية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 10/06/2005 ( آخر تحديث: 10/06/2005 الساعة: 10:21 )
معا- كثر الحديث حول دمج الاجهزة الامنية الفلسطينية وتمر سنوات عديدة على بداية هذا الحديث وعلى ارض الواقع لايوجد جديد, وفي الايام الاخيرة يزداد الحديث حول دمج جهاز الوحدات الخاصة الذي يديره العميد بشير نافع مع جهاز الاستخبارات العسكرية وكان يراسه في الضفة والقطاع اللواء موسى عرفات احيل كمستشار امني للرئيس محمود عباس .
وافادنا اكثر من مصدر فلسطيني مطلع ان الترتيب الجديد يتمثل في دمج الخاصة بالاستخبارات ويراس الجهاز في الضفة الغربية العميد بشير نافع الذي سيحتفظ بجزء كبير من كادره على ملاك المسمى الجديد وسيصار لتشكيل وحدة (الانضباط العسكري) لتكون تابعة له وهذه الوحدة ستكلف بمتابعة السلوك العسكري لمنتسبي الاجهزة الامنية الفلسطينية اثناء مهماتهم وستكون مسؤولة عن متابعة اي تجاوز يصدر منهم.
وفي اتصال هاتفي مع العميد نافع رفض تاكيد المعلومات واكتفى بالقول ( ان الامور ما زالت في مرحلة النقاش ). من جانبه اكد توفيق ابو خوصة الناطق الاعلامي باسم وزارة الداخلية الفلسطينية ( ان الموضوع تقريبا انتهى والترتيبات تسير على النحو الذكور ).
وعلمنا من مصادر متعددة ان جزء من المنتسبين لجهاز الخاصة سيلتحقون بالداخلية ايضا.
يشار الى ان جهاز الخاصة تم تشكيله عام 1999 في الضفة الغربية وبقيادة بشير نافع الذي يعتبر من قيادات فتح الشابة في الضفة الغربية والذي سبق وان ابعدته السلطات الاسرائيلية في مطلع عام 1988 بحجة نشاطه وقيادته للانتفاضة مع زميله مروان البرغوثي امين سر حركة فتح وجبريل الرجوب ومجموعة من قيادات فتح في الضفة الغربية , وكان من المقربين جدا للرئيس الراحل ياسر عرفات , ونافع هو من سكان مخيم قلنديا القريب من القدس . ويبلغ عدد منتسبي جهاز الخاصة حوالي 1100 منتسب منهم حوالي 950 عسكر و150 على ملاك ديوان الموظفين . ونعتقد ان الايام القريبة جدا ستحمل الصورة الاتكثر وضوحا لمستقبل جهاز الوحدات الخاصة.