الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات المؤتمر الطبي الدولي الأول لكلية الطب في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 15:46 )
نابلس- معا- استمرت أعمال المؤتمر الدولي الطبي الأول الذي تقيمه كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية في الحرم الجامعي الجديد حيث عقدت جلسسات اليوم الثاني في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز، وكانت المحاضرة الافتتاحية الصباحية للبروفسور كي ولكنز اخصائي جراحة عظام الاطفال بجامعة تكساس.

وأدار الدكتور محمد البربراوي أخصائي جراحة العظام من الخليل أعمال جلسة الملخصات العلمية التي تحدث فيها كل من الدكتور علاء عزمي أخصائي جراحة عظام الأطفال برام الله والدكتور خليل عيسى أخصائي جراحة العظام بنابلس والدكتور جمال غوشة استشاري جراحة الأعصاب بمستشفى المقاصد.

اما الجلسة الثانية فقد أدارها الدكتور عبد الرحمن الشنار أخصائي النساء والولادة بنابلس وتحدث فيها كل من الدكتور عبد السلام أبو لبدة أخصائي الغدد الصماء عند الأطفال بمستشفى المقاصد والدكتور هشام النعنع أخصائي النساء والولادة بنابلس والدكتور غسان أبو حجلة رئيس قسم التشريح والأجنة بكلية الطب في جامعة النجاح.

وقدم الدكتور حسن فتيان أخصائي الأطفال بالمستشفى الوطني للمحاضرة الافتتاحية المسائية التي قدمها أ.د. أنور دودين عميد كلية الطب في جامعة النجاح والتي تحدث فيها عن التعليم الطبي في فلسطين الماضي والحاضر والمستقبل حيث عرض فيها لأهم الإنجازات الطبية والشخصيات التي كان لها أثر كبير في تطور مسيرة الطب في فلسطين، ثم تحدث عن خطة المجلس الطبي الفلسطيني لبرنامج الإقامة في المستشفيات الفلسطينية والامتحان الفلسطيني لمزاولة مهنة الطب وأثنى الدكتور دودين على الدور الهام الذي تقوم به كليات الطب في فلسطين وشدد على اهمية التعاون فيما بينها للخروج بمستقبل طبي مشرق.

وتحدث في الجلسة التي تليها كل من الدكتور هشام العارضة استشاري الأمراض الجلدية بنابلس والدكتور محمد مسمار عميد كلية الصيدلة بجامعة النجاح والدكتور يونس عوض الله من وزارة الصحة بغزة والأستاذ الدكتور هشام درويش أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الطب بجامعة القدس.

وكانت الجلسة الختامية بالتواصل مع غزة حيث ادار الجلسة الدكتور فاروق حماد استشاري جراحة المسالك البولية بنابلس وتحدث فيها الدكتور جهاد أبو دية والدكتور نبيل البرقوني اخصائيا جراحة المسالة البولية للأطفال في مستشفى غزة الأوروبي.

أما أعمال اليوم الثالث فانتقلت إلى قاعة المؤتمرات في المعهد الكوري المتميز لتكنولوجيا المعلومات حيث كانت المحاضرة الافتتاحية للبروفسور ولكنز تلاها مناقشة حالات ثم ترأس الدكتور مروان الجيوسي أخصائي العظام جلسة الملخصات الأولى، حيث قدم كل من الدكتور علاء عزمي والدكتور خليل عيسى والدكتور إياد العقاد أخصائي المسال البولية بطولكرم أوراق عملهم.

وترأس الدكتور يوسف المصري أخصائي الجراحة العامة الجلسة الثانية حيث قدم كل من الدكتور عبد الرزاق أبو ميالة أخصائي الأطفال في مستشفى الهلال الأحمر في الخليل وطبيب الامتياز د. عبد الغني العنبتاوي والدكتورة نجوان أبو غربية الطبيبة المقيمة بقسم الأطفال بمستشفى المقاصد والدكتور عاهد زيود من قسم الكيمياء بجامعة النجاح أوراق عملهم.

وفي الجلسة الختامية تم عرض توصيات المؤتمر والتي تلخصت في جعل هذا الحدث مؤتمرا سنوياً لكلية الطب بجامعة النجاح الوطنية حيث سيتم عقد المؤتمر الثاني في شهر تشرين الأول من عام 2009، بالاضافة ال الاستمرا في تقوية العلاقات مع الخبراء والمؤسسات الطبية الدولية والإقليمة وكليات الطب في العالم وتوظيف علاقات جامعة النجاح الدولية الواسعة لهذا الهدف، والاهتمام بتاريخ الطب في فلسطين وتخليد دور الرواد في هذا المجال، بالاضافة الى الاستمرار في وتقوية علاقات التعاون بين كليات الطب في الوطن.

وقام رئيس المؤتمر أ.د. أنور دودين في نهاية المؤتمر بتكريم وزارة الصحة ورئاسة الجامعة ونقابة الاطباء والضيف المميز البروفسور ولكنز، كما تم توزيع دروع التكريم على الجهات الراعية لهذا المؤتمر وهم البنك الإسلامي العربي ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركتي لين وبيت المقدس للمعدات الصحية والمستشفى العربي التخصصي والمركز العربي لجراحة القلب ومؤسسة إغاثة الطفل الفلسطيني وشركة جلاكسو وشركة ستكو. كما تم توزيع الشهادات على المشاركين.