الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يطالب بالتحرك لوقف جرائم الاحتلال- ماغواير تؤكد ان ما يجري في القطاع خطير جدا

نشر بتاريخ: 20/11/2008 ( آخر تحديث: 20/11/2008 الساعة: 14:00 )
رام الله- معا- طالب النائب د.مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادر الوطنية الفلسطينية العالم بالتحرك الفوري لوقف الجرائم الاسرائيلية في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع مريد ماغواير الناشطة الايرلندية والحائزة على جائزة نوبل للسلام في قاعة مركز وطن للاعلام في رام الله.

وقال البرغوثي أن وجود ماغواير في الاراضي الفلسطينية هو استمرار لنشاطها الكبير في اطار تضامنها مع الشعب الفلسطيني، مضيفا انها وصلت الى قطاع غزة على متن سفينة الامل والكرامة التي شارك بها البرغوثي ايضا من اجل التاكيد على ان الحصار لقطاع غزة لن يدوم، مشيرا الى انها ستتوجه اليوم الى منطقة القدس للاطلاع على حجم الدمار الذي احدثه جدار الفصل على ان تشارك غدا في تظاهرة سلمية ضد الجدار في قرية نعلين.

ووجه رسالة من حركة التضامن الدولية الى الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما مفادها ان السياسة الامريكية المنحازة لاسرائيل يجب ان تتوقف وانه لا يمكن الحديث عن قيم العدالة والحرية دون وقف نظام التمييز العنصري وانهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حريته واستقلاله واقامة دولته ذات السيادة الكاملة.

واشار البرغوثي الى ان الحصار المفروض على غزة والذي تصاعد بشكل لافت في الاونة الخيرة بات يؤذي كل الشعب الفلسطيني والقى بظلاله على كافة مناحي الحياة كنقص الغذاء وسوء التغذية و نقص الادوية والوقود الامر الذي يتهدد المشافي والمرافق الصحية بالتوقف ويعرض حياة مرضى الكلى والاطفال الخدج ومرضى السرطان للخطر، مثلما يتهدد البنية التحتية كما هو الحال في القرية البدوية المهددة بفيضانات المجاري لا سيما وان هناك 96 منزلا دمرت في الفيضان السابق ولم يجر اصلاحها فيما هناك تلوث في مياه البحر.

وقال:" ان استراتيجياتنا الوطنية يجب ان تستند الى اربعة عناصر هي المقاومة الشعبية ضد الاحتلال ونظام التمييز العنصري، واستعادة الوحدة الوطنية وبناء قيادة وطنية موحدة والتي اصبحت حاجة ملحة واهمية بناء حركة تضامن دولية فعالة ودعم صمود الشعب الفلسطيني:.

من جانبها دعت ماغواير المجتمع الدولي الى الضغط على اسرائيل لاجبارها على انها الحصار لقطاع غزة والدخول في مفاوضات جادة تؤدي الى السلام وليس كما يجري الان، مضيفة ان ما يطلبه ويحتاجه اهالي قطاع غزة هو الطعام وليس القنابل والقصف الاسرائيلي الذي هو بالاساس يتم بتمويل امريكي يصل الى عشرة ملايين دولار امريكي من دافعي الضرائب الامريكيين.

واضافت ان ما يجري في قطاع غزة خطير جدا لاسيما وانه يتم في ظل منع اسرائيل الصحفيين من دخول القطاع في محاولة للتعتيم على ما تقوم به قوات الاحتلال الى جانب منعها الجهات التي تقدم المساعدات للفلسطينيين من دخول القطاع، مؤكدة ان امريكا و اوروبا و الامم المتحدة لا تستطيع البقاء في حالة صمت ازاء ما تقوم به اسرائيل متهمة تلك الجهات بانها شريكة في عملية التدمير الجارية ضد القطاع بسبب عدم خروجها عن صمتها.

واوضحت انها وصلت الى قطاع غزة على متن سفينة الكرامة قبل عدة اسابيع برفقة النائب البرغوثي ومتضامنين دوليين رغم كل المخاطر والمضايقات التي قامت بها البوارج الحربية الاسرائيلية ضد تلك السفينة وهي الثانية التي تصل الى غزة بشكل حر منذ 41 عاما.

وقالت ماغواير:" ان ما رأيناه في غزة هو ازمة انسانية عميقة غير مسبوقة وان سكان غزة معزولون عن العالم بشكل كامل بسبب سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها اسرائيل والتي حولت حياة اهالي غزة الى اصعب من حياة السجناء لانهم محرومون من الطعام والدواء و زيارة اقاربهم والسفر، مشيرة الى حقيقة الأوضاع المتردية في مشافي القطاع.

وأضافت أن سلطات الاحتلال عند معبر ايريز منعتها امس ومعها واحد وعشرون شخصا ممثلين عن منظمات خيرية وانسانية من دخول القطاع في اطار سياسة الحصار.