الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لوضع منهج برنامج شارع سمسم التلفزيوني للأطفال

نشر بتاريخ: 23/11/2008 ( آخر تحديث: 23/11/2008 الساعة: 19:22 )
رام الله- معا- عقدت في فندق البيس ايسترن في رام الله وبدعوة من مؤسسة بن ميديا للإعلام التربوي ورشة عمل لوضع المضمون التربوي للموسم الجديد من برنامج شارع سمسم التلفزيوني للأطفال، وذلك ضمن توجه وزارة التربية والتعليم لوضع برامج الطفولة المبكرة في اولويات عمل الوزارة للسنوات القادمة.

وشارك في الورشة فريق موسع من وزارة التربية والتعليم والعالي ووزارتي الصحة والثقافة، ومختصون في مجال الطفولة المبكرة من وكالة الغوث وممثلون عن القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية المهتمه بالأطفال.

افتتحت الورشة سعاد القدومي ممثلة لوزارة التربية والتعليم وأكدت على اهمية تطوير رياض الأطفال والحضانات في فلسطين من ناحية الأبنية والكوادر ومن ناحية المواد التربوية. وأعربت عن سعادة الوزارة للمشاركة بالنسخة الفلسطينية لمشروع شارع سمسم العالمي.

من ناحيته أكد داود كتاب مدير مؤسسة بن ميديا والمنتج المنفذ لبرنامج شارع سمسم التلفزيوني على أهمية تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص للخروج ببرنامج ذات جودة تربوية ومستوى فني عال لما فيه مصلحة أطفال فلسطين. وأوضح كتاب أن البرنامج يتم تنفيذه بناء على توجيهات الوزارة والتربويين الفلسطينيين ومن خلال مبدعين محليين.

من جهتها قدمت عائشة بكير مدير دائرة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم دراسة شاملة لوضع رياض الأطفال المتدني في فلسطين مطالبة بضرورة تحسين نوعية التعليم وتطوير بيئة رياض الأطفال بما يتناسب مع المعايير الوطنية مؤكدة على ضرورة اعتماد أسلوب التعلم النشط في الرياض من خلال تنفيذ البرامج التدريبية التي تخدم هذا الأسلوب والتركيز على توظيف وتطوير خبرات الأطفال في مواجهة المواقف الحياتية وحل المشكلات التي تعترضهم.

أما الدكتورة كايرو عرفات المشرفة التربوية للبرنامج التي أدارت الورشة فقد أوضحت اهمية تحديد المواضيع التربوية التي يجب أن يتضمنها البرنامج التلفزيوني وكذلك ضرورة تحديد اولوياتنا الوطنية لكي يتم تضمينها في البرنامج.

واجمع المشاركون على ضرورة التركيز على تهيئة الأطفال للتعامل مع تحديات الالتحاق في التعليم الأساسي من ضعف تربوي ونفسي وجسماني. كما أكد المشاركون على ضرورة محاربة العنف المتفشي في المدارس بسبب الأوضاع السياسية حيث اقر التربويون تزايد حالات الاستقواء والخشونة في المدارس. وقد وضع العديد من المشاركين موضوع المواطنة وحب الوطن واحترام رجال الشرطة الفلسطينية في مرحلة متقدمة من الاهتمام.

وأوضح مربون ضرورة تعلم الحروف والكلمات من خلال النطق الصحيح. كما وأشار تربويون لضرورة أن يشمل البرنامج التلفزيوني فقرات تركز على مهارات حياتية واحترام الآخرين لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة.

واختتمت الورشة بتحديد محاور المنهاج التربوي وتم الاتفاق على الاستمرار في التشاور من خلال لجان استشارية لمتابعة خطوات إنتاج البرامج التلفزيونية والموارد التربوية.