الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائبان عساف وسابيلا يلتقيان وفدا طلابيا أمريكيا من الكلية الجامعية بالقدس

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا- إستقبل النائبان وليد عساف وبرنارد سابيلا عن كتلة فتح في المجلس التشريعي وفداً طلابياً أمريكيا من الكلية الجامعية في القدس متخصصين في مجال الدراسات المجتمعية والسياسية.

وتناول اللقاء الحديث عن العديد من المواضيع المطروحة من قبل الطلاب، حول قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتاريخ الفلسطيني، وإمكانية إحلال السلام في المنطقة في إطار تحقيق حلم الدولتين حسب الاتفاقيات والمفاوضات الدولية.

وأكد النائب عساف على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الإحتلال وهو حق تكلفة كافة المواثيق والأعراف الدولية، ويجب على المجتمع الدولي التمييز بين مقاومة الاحتلال وبين الإرهاب، مشددا أن المفاوضات هي الطريق السلمي لحل كافة الخلافات، ويجب على الطرف الإسرائيلي الإلتزام بالاتفاقيات الموقعة والمضي قدماً بعملية السلام، وليس فقط وضع العراقيل أمامها.

وأضاف أن حل الدولتين أصبح خيارا دوليا ولدى الفلسطينيين رغبة أكيدة في انهاء الصراع مقابل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الى جوار دولة اسرائيل، لكن يبقى الخيار مفتوحا أمام حل الدولة الواحدة الديمقراطية يعيش بها الشعبان بمساواة.

ومن جهته أكد النائب بيرنارد سابيلا حاجة الشعب الفلسطيني لدعم العالم أجمع من أجل قضيته وحقه المشروع ببناء دولته المستقلة على أرضه، وأن على إسرائيل تطبيق قرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، ووقف بناء الجدار والمستوطنات والعودة إلى حدود عام 67، والافراج عن كافة الأسرى والمعتقليين.

وحول سؤال الوفد عن التاريخ والآثار والتراث الفلسطيني، أوضح عساف أن فلسطين دولة عريقة تنتشر الآثار فيها بمختلف مناطقها ومواقعها على إمتداد الأراضي الفلسطينية، وتقوم إسرائيل أيضاً بإنتهاك هذا التراث من خلال سرقته وعرضه في المتاحف الإسرائيلية.