الأحد: 09/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم يبحث مع وفد من الاونروا سبل تعزيز عملها مع اجهزة السلطة

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 14:44 )
بيت لحم - معا - التقى محافظ بيت لحم اللواء صلاح التعمري وفدا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا بهدف تعزيز وتوثيق التعاون بين الاونروا والسلطة الفلسطينية وخلق ألية تواصل بهدف تنسيق العمليات وتعزيز التواصل.

وترأس وفد الاونروا خلال الاجتماع محمودة علي نائبة مدير العمليات في الاونروا وفلورانس انسيليوم مسؤولة قسم الحماية في الانروا وامجد ابو لبن مدير منطقة الخليل وبيت لحم في الاونروا.

وفي بداية الاجتماع، رحب المحافظ التعمري بوفد الاونروا مشيرا الى استعداد السلطة للتعاون مع الاونروا في كافة المجالات، مؤكدا ترحيب السلطة بأي طرح تقوم الاونروا بطرحه للمساهمة في التخفيف على ابناء شعبنا الفلسطيني بشكل عام واللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص.

واكد المحافظ التعمري استعداداه لتقبل اي شكاوي من قبل الاونروا للحفاظ على حقوق الانسان والمساهمة في حماية المواطنيين الفلسطينيين مشددا على ان المشكلة تتمثل في الاعتداءات الاسرائيلية على ابناء شعبنا سواء في المخيمات او المدن او القرى مطالبا الاونروا بمزيد من الضغط على الاسرائيليين لوقف اعتداءاتهم.

وشدد المحافظ التعمري على تمسك الجانب الفلسطيني بالقانون الدولي واتفاقيات جنيف التي تحمي المدنيين مشيرا في هذا الاطار ان التزام السلطة بهذه المواثيق هو التزام ثابت واستراتيجي لانها تعني الحفاظ على حقوق الانسان الفلسطيني.

من جهتهم، عبر موظفو الاونروا عن سعادتهم بلقاء المحافظ التعمري واصفين الاجتماع معه بالبناء حيث قدمت نائبة مدير العمليات في الاونروا شرحا مفصلا للمحافظ عن الهدف من اللقاء واقسام توفير الحماية للاجئين الفلسطينيين مشيرة في هذا الاطار الى قيام الاونروا بتوثيق كافة الخروقات بحق اللاجئين ومن ثم رفعها الى الجهات الدولية المعنية.

واوضحت ان الاونروا تقوم بالتواصل مع كافة الجهات بما فيها اسرائيل خصوصا في حالات الطوارئ بهدف انهاء المعاناة من خلال تحسين اداء الاونروا.

واشارت علي الى متابعة الاونروا العديد من ملفات حقوق الانسان في المخيمات ومنها وقوع بعض الاحداث في قوات السلطة الفلسطينية مشددة على ان اجتماعها هذا يهدف الى تجاوز اي اشكاليات مع السلطة على اساس عدم اعتراض تطبيق الامن والنظام في المجتمع الفلسطيني.

من جهتها طرحت مسؤولة قسم الحماية وحقوق الانسان في الاونروا فلورانس انسيليوم عددا من الاشكاليات التي واجهتها مخيمات اللاجئين في محافظة بيت لحم مثل احداث مخيم عايدة حول نقص المياه واعتقال احد موظفي الاونروا العاملين في وظائف الطوارئ من مدرسة تابعة للاونروا وايقاف احد سيارات الاونروا على ايدي قوة فلسطينية، مشددة على ضرورة التواصل مع قيادة السلطة ممثلة بالمحافظ لتجاوز هذه الاحداث، حيث شدد المحافظ على ان السلطة موجودة لحماية الفلسطينيين وهي تعمل باقصى درجاتها لتحسين ادائها وحفظ الامن والنظام مشددا على ضرورة ان لا تتضارب جهود السلطة مع القانون الذي يحمي حقوق المواطنيين كبشر.

من جهته اشار ابو لبن الى ان هذا الاجتماع يهدف الى تعزيز العلاقات وتطويرها وفق اليات للتواصل الدائم مع الجهات الرسمية الفلسطينية مضيفا ان الاونروا تعمل على وضع خطط لتطوير ادائها وعملها بما ينسجم والواقع الفلسطيني وان هذا الاجتماع جزء من تعزيز العلاقات مع الجهات الرسمية بما يخدم خطط العمل المستقبلية للسنوات الست القادمة.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المحافظ التعمري وممثلو الاونروا على تشكيل الية تتواصل تتمثل بمكتب العمليات في الانروا ومدير العلاقات العامة في المحافظة منذر عميرة للتنسيق والتواصل حول اي ملفات مستقبلية تتناول الواقع في مخيمات بيت لحم.