الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تنظم ورشتين في التربية المدنية والمواطنة

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 01:02 )
رام الله -معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتعاون مع مركز إبداع المعلم ورشتين تدريبين لمجموعتين من المعلمين ومديري المدارس في فندق "ستي إن الشرفا" يومي 23-24/11/2008م.

وافتتح الورشتين أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي الذي رحب بالحضور وتحدث عن حرص الوزارة على التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة من منطلق إيمانها بمبدأ الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار زيد إلى أهمية تعليم التربية المدنية في المدارس، وأثرها على الطلبة لارتباطها بالجزء العملي في الحياة الاجتماعية على اعتبار أنها لبنه أساسية في بناء المجتمع المدني المؤسس.

وثمّن زيد دور المعلمين ومديري المدارس في هذا الجانب المهم الذي تتبنى فيه الوزارة مشاريع وطنية تسهم في توفير التعليم النوعي للنهوض بالطالب الفلسطيني، وتفعيل دوره في تحقيق وممارسة أنماط ونماذج في المواطنة، وكذلك المشاركة في اتخاذ القرارات، ورسم سياسات المجتمع. مؤكدا أن تعليم التربية المدنية ليس تقليديا، ويمتاز بالمبادرة والإبداع، ويعالج أموراً حياتية تعزز روح المواطنة بأبعادها القانونية والحقوقية. وفي هذا السياق شكر مركز إبداع المعلم ومؤسسة المسسبي منوهاً إلى أهمية الانفتاح على الثقافات الأخرى دون تفريط بمنطلقاتنا الأساسية بأبعادها الوطنية والقومية والدينية.

وتحدث أ. رفعت الصبح مدير مركز إبداع المعلم عن دور التربية المدنية، وضرورة العمل على تفعيلها بصورة شمولية تكاملية. وأشاد بالتعاون الوثيق الذي يجري والذي يعود بالفائدة والنفع على الطالب الفلسطيني محور التعليم.

يجدر بالذكر أن ورشة التربية المدنية عقدت لـ (50) معلما ومعلمة في المحافظات الشمالية باعتبارها استكمالاً لورشة سابقة هدفت إلى تحديد احتياجات المعلمين في مجال التربية المدنية.

أما الورشة الثانية فتهدف إلى تعريف مديري المدارس الجديدة بالمشروع تمهيداً للتدريب الذي سيجري خلال الشهر القادم لمعلمي التربية المدنية في المدارس نفسها.

ويتولى مهمة التدريب في الورش الخبيرة د.ماري من جامعة المسسبي، و أ. انتصار حمدان عن مركز إبداع المعلم. ويتولى مهمة التنسيق للورش أ. سهير قاسم و أ. مجدي معمر عن وزارة التربية والتعليم العالي، و أ. حذيفة جلامنة عن مركز إبداع المعلم.