السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الشمال ينظم جولة ميدانية لرجال الأعمال المغتربين والعرب إلى محافظات الشمال

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 07:43 )
نابلس-رام الله-معا- نظّم مؤتمر فلسطين للاستثمار- ملتقى الشمال أول أمس الأحد، جولة ميدانية في محافظات الشمال لعدد من رجال الأعمال والمستثمرين المغتربين والضيوف المشاركين في المؤتمر، حيث شارك ما يقارب من 70 رجل عمل، وهدفت الجولة الميدانية إلى إطلاع المستثمرين عن كثب على الفرص الاستثمارية في شمال الضفة والتعرف على مشاريع استثمارية قائمة حققت الإنجازات في عدة قطاعات استثمارية.

وأكّد سمير حليلة المنسق العام للمؤتمر أن الجولة الميدانية في محافظات الشمال شكلت فرصة لرجال الأعمال والمستثمرين للاطلاع على الإنجازات الاستثمارية التي تحققت على الأرض وساهمت في تدوير عجلة اقتصاد الشمال، وقال "لقد تمكنت مشاريع استثمارية عديدة من الصمود في الشمال والاستمرارية على الرغم من الحصار والظرف السياسي العام، وهذا إن دلّ على شيء فهو يدل على نجاح فرص الاستثمار في محافظات الشمال، وفتح الآفاق نحو استثمارات جديدة".

وأضاف حليلة أن الجولة الميدانية عزّزت التواصل ما بين المستثمرين الفلسطينيين في المهجر والذين قدموا للمشاركة في المؤتمر، وبين أخوتهم في محافظات شمال الضفة، ما يسهم في فتح آفاق للشراكات استثمارية في قطاعات مختلفة. كما وتعرف المشاركون على الطبيعة الجغرافية للمنطقة وإمكاناتها الاستثمارية واحتياجاتها.

وانطلق المشاركون من مدن نابلس وجنين ورام الله وصولاً إلى محافظة سلفيت حيث تناولوا الإفطار الفلسطيني في المحافظة، والتي أطلقت مهرجان الزيتون الثالث.

وتابع المشاركون جولتهم في مسارين مستقلين؛ الأول نحو محافظة جنين حيث قام المشاركون بزيارة قرية حداد السياحية، والجامعة العربية الأمريكية، وحضور افتتاح فرع بنك القدس في جنين، ومن ثم التوجه إلى محافظة طوباس حيث اجتمع رجال الأعمال الضيوف بمحافظ طوباس ورئيس بلدية طوباس والغرفة التجارية وحشد من رجال الأعمال في المحافظة، كما وقام المستثمرون بزيارة مصنع الخيزران في طوباس، واختتمت الجولة بالمرور إلى وادي الباذان.

أما المسار الثاني فاشتمل على زيارة محافظة قلقيلية حيث تم الاطلاع على وضع المدينة والصعوبات التي تواجهها جراء جدار الفصل، ومن ثم اتجه المشاركون إلى محافظة طولكرم حيث تمت زيارة عدة مصانع منها مصنع مراوي في كفر زيباد للاطلاع على خطوط الإنتاج في المصنع والخطط المستقبلية، ومصنع المرتديلا الإسلامية، وزيارة مدينة ميغا لاند، كما تجولوا في حرم جامعة فلسطين التقنية (خضوري) والتقى المشاركون هناك برجال أعمال من المحافظة وناقشوا أوضاع المدنية وما تواجهه من صعوبات، واختتمت الجولة في مصنع مابكو في محافظة نابلس حيث اطلع المشاركون على خطوط الإنتاج وعلى الخطط المتبعة لمواجهة آثار الحصار، وشكر المشاركون في الجولة موظفي المصنع والمسؤولين على استقبالهم واهتمامهم بلقاء وفد رجال الأعمال الضيوف والذي اعتبروا مصنع مابكو قصة نجاح مهمة.

بدوره أكد سفيان البرغوثي نائب المنسق العام للمؤتمر أن الهدف من الجولة الميدانية يتمثل في الترويج لفرص الاستثمار وخلق التواصل ما بين رجال الأعمال المحليين والمغتربين والعرب بما يسهم في خلق الشراكات، وتطوير قدرات رجال الأعمال المحليين في عرض مشاريع الاستثمار، بالإضافة إلى تعريف رجال الأعمال من الخارج على طبيعة المشاريع القائمة في محافظات الشمال على الأرض وتعريفهم بواقع وظروف هذه المحافظات.

هذا وكان ملتقى الشمال والذي اختتم أعماله السبت الماضي في مدينة نابلس؛ قد أفضى إلى توقيع المشاركين في المؤتمر على رزمة مشاريع بقيمة 494 مليون دولار. وشملت هذه المشاريع على إطلاق صندوق الإنعاش الاقتصادي برأس مال 50 مليون دولار الممول من القطاع العام والخاص والدول المانحة لدعم المؤسسات الاقتصادية والشركات المتضررة في الشمال جراء الحصار وجدار الفصل العنصري، ومشروع إنشاء منطقة صناعية حرفية في مدينة نابلس بتكلفة 25 مليون دولار بالتعاون ما بين صندوق الاستثمار الفلسطيني وبلدية نابلس، وإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في شمال الضفة برأس مال 300 مليون دولار، ومشروع إنشاء صوامع الحبوب برأس مال 18 مليون دولار وقد تم البدء بإجراءات التسجيل للشركة المالكة، ومشروع إنشاء مصنع الحديد برأس مال 100 مليون دولار على أن يتم المباشرة في المرحلة الأولى 'الدرفلة' بقيمة 15 مليون دولار، ومشروع معالجة النفايات الصلبة في محافظة نابلس بقيمة 1.2 مليون دولار.