السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي تدعو وزارة التربية الى اعادة النظر في قراراها بمنع بيع منتجات الشيبس في المدارس

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 13:19 )
رام الله- معا- عقدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي، الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية اجتماع لها في مدينة رام الله اليوم، تدارست خلاله عددا من القضايا المطروحة امامها.

وقررت السكرتارية الدائمة التوجه بدعوة وزارة التربية والتعليم العالي لإعادة النظر في قراراها بخصوص منع بيع منتجات الشيبس الفلسطيني في المدارس بسبب رفضها للمواصفة الفلسطينية واعتماد مواصفة خاصة بوزارة التربية والتعليم العالي تتعلق بنسبة الدهون في الشيبس.

وكان الراصد الاقتصادي قد تلقى شكوى من أصحاب سبعة مصانع شيبس عبر ممثل اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية في السكرتارية الدائمة حيث أشارت الشكوى إلى تضرر هذه المصانع جراء قرار التربية وأغلاق مصانعهم التي كانت تشغل 300 عامل وعاملة، وأكدوا على ضرورة اعتماد المواصفة الفلسطينية في تصنيع الشيبس وعدم اعتماد مواصفات خاصة بكل وزارة.

من جهة أخرى استمعت السكرتارية الدائمة إلى تقرير المهندس هاني قرط أمين السر وعضو مجلس إدارة مجلس الشاحنين الفلسطينيين حول مشاركة الراصد الاقتصادي في مؤتمر فلسطين للاستثمار - ملتقى الشمال، موضحا أهمية هذا المؤتمر كبارقة أمل لمدينة نابلس خاصة التي تعاني من الحصار الأمر الذي انعكس سلبيا على القطاعات الاقتصادية فيها وعلى مناخ الاستثمار في المحافظات الشمالية من الضفة الغربية، موضحا أن المؤتمر شكل بداية ويجب أن يؤسس عليها في ملتقى لندن القادم واعتبارها عملية مستمرة بدأت في بيت لحم ونابلس وستمر عبر لندن لتشكل مراكمة ايجابية.

وأضاف المهندس قرط في تقريريه إلى أهمية كلمة السيد الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، وكلمة كمال حسونة وزير الاقتصاد الوطني، التي أكدت جميعها على أهمية العلاقة والشركة بين القطاع العام والخاص، وتهيئة مناخ الاستثمار.

واشادت السكرتارية الدائمة بالتعاون والتنسيق بين السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار مع القطاع الخاص الفلسطيني من خلال المجلس التنسيق لأنجاح مؤتمر فلسطين للاستثمار - ملتقى لندن في الخامس عشر والسادس عشر من الشهر القادم، والدور المهم الذي تلعبه السفارة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة عبر السفير مناويل حساسيان لمتابعة التحضيرات.

واقرت السكرتارية الدائمة مشاركة فاعلة للراصد الاقتصادي في معرض الصناعات الفلسطينية في جنين يوم الخميس القادم كونه أداة من أدوات تشجيع المنتجات الفلسطينية.

وأطلعت السكرتارية الدائمة على مطالبة الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات- نابكو بضرورة اعتماد المنتج الفلسطيني في المشاريع الاستثمارية والأنشائية وخصوصا المنيوم فلسطين الذي يعتبر المنتج الفلسطيني الوحيد، ودعت الشركة الراصد الاقتصادي إلى التدخل لدى وزارة الأشغال العامة والإسكان وبكدار ودائرة العطاءات المركزية لاعتماد الصناعة الفلسطينية في المشاريع الأنشائية، مشيرة إلى مشروع مبنى الوزارات في رام الله (حي السلام) الذي يجب أن تعتمد فيه المنتجات الفلسطينية خصوصا أنه بات مشروع حكومي بعد شراءه من المستثمر.

وتابعت السكرتارية الدائمة تقدم العمل لدى وحدة حماية المستهلك خصوصا في مجال متابعة ملف ارتفاع أسعار اللحوم في السوق الفلسطيني ونحن على أبواب عيد الضحى رغم انخفاض سعر الحبوب عالمياً، وارتفاع أسعار الخبز في سوق رام الله والبيرة دون محافظات الضفة الغربية رغم المناشدة الموجهة لوزارة الاقتصاد الوطني ولمحافظ رام الله والبيرة، ومتابعة أسعار المستهلك.

وأشار تقرير وحدة حماية المستهلك أن تسيقا قد جرى مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من خلال النقابي حسين الفقهاء من أجل تنظيم فعالية احتجاجية ضد ارتفاع الأسعار وأثارها السلبية على الفقراء والطبقة الوسطى التي باتت عرضة للنزول إلى مستوى الفقر، وسيجري الحصول على الاذونات اللازمة لمثل هذه الفعالية.